الملك سلمان متحدثا أثناء تدشين مشاريع الطائف الجديدة في جدة أمس.  (واس)
الملك سلمان متحدثا أثناء تدشين مشاريع الطائف الجديدة في جدة أمس. (واس)




.. وأثناء تدشين المشاريع.
.. وأثناء تدشين المشاريع.
لوحة انطلاق مشاريع الطائف الجديد.
لوحة انطلاق مشاريع الطائف الجديد.
مشاريع الطائف الجديد
مشاريع الطائف الجديد
-A +A
«عكاظ»(جدة)OKAZ_online@

إذا رأيتم أي شيء فيه مصلحة لدينكم وبلادكم فأهلاً بكم ـ نحن خدام لبلاد الحرمين



أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على وجود الثروة والأمن والاستقرار، وقال في كلمة أثناء تدشين مشاريع الطائف الجديد التي تضم مطار الطائف الجديد، ومدينة سوق عكاظ، وواحة التقنية، والضاحية السكنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية: «أبوابنا مفتوحة وهواتفنا مفتوحة وآذاننا صاغية لكل مواطن»، واستمع خادم الحرمين الشريفين إلى عرض عن مشاريع الطائف الجديد قدمه مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الدكتور سعد محمد مارق، تضمن أهداف المشاريع ومكوناتها والخدمات التي تقدمها، وأشار مارق إلى أن الطائف الجديد يقع باتجاه الشمال الشرقي لمدينة الطائف الحالية على مساحة 1250 كيلو متراً مربعاً، وتقدر تكلفته الإجمالية بأحد عشر مليار ريال، واستعرض مشاريع الطائف الجديد وأبرز مكوناتها وما تقدمه من خدمات.

وشاهد الملك سلمان فيلماً عن مشاريع الطائف الجديد، وعقب ذلك تفضل بتدشين المشاريع قائلاً «على بركة الله، نبارك من حيث المبدأ وفق الإمكانات والاعتمادات المالية المتاحة والمعتمدة، ونرجو أن يكتب الله لهذه المشاريع الخير والبركة.

والحمد لله هذه من نعم الله على هذه البلاد وأهلها، فلذلك موجود الثروة والحمد لله، لكن وجود الأمن والاستقرار، قبل كل شيء.

كلمة أكررها دائماً، رحم الله من أهدى إليّ عيوبي، إذا رأيتم أو رأى إخواني المواطنين وهم يسمعونني الآن أي شيء فيه مصلحة لدينكم قبل كل شيء ولبلادكم بلاد الحرمين الشريفين الذين نحن كلنا خداما لها، فأهلاً وسهلاً بكم، وأكرر أبوابنا مفتوحة وهواتفنا مفتوحة وآذاننا صاغية لكل مواطن، وشكراً»..

حضر التدشين في قصر السلام بجدة أمس (الأحد)، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لتطوير الطائف الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، ورئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عضو اللجنة العليا لتطوير الطائف الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد ووزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ونائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز والوزراء.

يذكر أن مشاريع الطائف الجديد هي:

مطار الطائف الدولي: انطلق العمل بقيام الهيئة العامة للطيران المدني بتوقيع عقد إسناد تطوير وتشغيل مطار الطائف الجديد إلى تحالف أطياف والمكون من شركة أسياد وشركة اتحاد المقاولين، إضافة إلى شركة مطارات ميونخ، ويتوقع الانتهاء من تنفيذه 2020، وبإنجاز مطار الطائف تكون رؤية 2030 حققت أول مشاريعها في منطقة مكة المكرمة، وتبلغ تكلفته 3.137.000.000 ريال بمساحة تقدر بـ 48مليون م2، ويقع المطار الدولي الجديد شمال شرق محافظة الطائف وجنوب شرق مدينة سوق عكاظ وشمال جبل حلاة ويبعد عن مدينة الطائف (40)كم وعن مكة المكرمة (117) كم.

مدينة سوق عكاظ: بدأت المرحلة الأولى للسوق تحت إشراف إمارة المنطقة وتم تأسيس بعض مباني الفعاليات كخيمة عكاظ وجادة عكاظ وكذلك إيصال الطرق والكهرباء للموقع، ثم انتقل الإشراف على السوق بدءًا من عام 1438هـ إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، لتنطلق المرحلة الثانية لتطوير السوق، ويأتي مشروع مدينة سوق عكاظ ضمن مبادرات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في برنامج التحول الوطني 2020، الذي أقره مجلس الوزراء وخصص ميزانية للمشروع بلغت 815 مليون ريال، إضافة إلى مشاركة القطاع الخاص في المشاريع لتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 3,318,861,665 ريالاً، وسيجذب مشروع تطوير مدينة سوق عكاظ أكثر من 260 ألف سائح سنوياً، مع أثر على الناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 294 مليون ريال، وتوفير أكثر من 4400 وظيفة إضافية مستحدثة، وبناء نحو 1250 غرفة فندقية و130 وحدة سكنية، وتم الانتهاء من إعداد المخطط الهيكلي والمخططات التنفيذية للبنية الأساسية، كما تم بناء الأجزاء الرئيسية في المشروع، وخصوصا ما يتعلق بالبنية التحتية (طرق، كهرباء، ومياه)، والانتهاء من إنشاء خيمة عكاظ، وجادة عكاظ، ومسرح الفنون.

واحة التقنية: انطلق العمل في مشاريع واحة التقنية، وتم اختيار تحالف شركات عالمية لتصميم (واحة التقنية)، والتي تضمنها عقد بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وممثلين عن مجموعة «مورجانتي» لتخطيط وتصميم الواحة الكبرى للتقنية بالطائف، وتم تسليم أرضين لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لإنشاء مشروع واحة التقنية بمساحة 35 مليون م2، وتم البدء بتجهيز مساحات محددة منها، تمهيداً للبدء في إنشاء المشاريع. ليحقق المشروع بعد الانتهاء منه الرؤية التنموية للمحافظة، ويتكون المشروع من أربعة مشاريع وهي:

1. تصنيع وتجميع طائرة الأنتونوف على مساحة 500ألف م2، إضافة إلى إنشاء مطار مخصص لأغراض التصنيع بمدرج خاص للتجارب طوله 3.5كم، وتم البدء في تنفيذه ومن المتوقع الانتهاء من المشروع عام 2021.

2. بناء مصنع إنتاج الألواح الشمسية على مساحة 25 ألف م2، وسيقوم المصنع بتوفير مزيج من مصادر الطاقة المتجددة بقدرة 5ر9 ميجا وات بحلول عام 2030.

3. إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الكهروضوئية والنظيفة بإنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية 1 ميجاوات يومياً وتصل إلى 30 ميجاوات خلال السنوات القليلة القادمة.

4. مشروع الأعلاف فائق النمو على مساحة 50 ألف م2، وتتميز هذه الأعلاف باستخدامها كميات محدودة من المياه وسرعة تكاثرها وغزارة في الإنتاج، وسيبدأ الإنتاج عام 2020.

الضاحية السكنية: انطلق العمل في الضاحية السكنية بتوقيع عقود البنية التحتية للمرحلة الأولى تليها المرحلة الثانية والثالثة بتكلفة 590 مليون ريال لأعمال البنية التحتية الخاصة بأعمال التمهيد والسفلتة، ويعد المشروع من أكبر المشاريع في منطقة مكة المكرمة ويستوعب أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية، وسيتم إنشاء 3919 وحدة سكنية و6670 أرضاً سكنية مطورة بالكامل بمساحة 12.140.815م2.

المدينة الصناعية: تعتبر المدينة الصناعية بالطائف الجديد أول مدينة صناعية بالمحافظة، وتبعد عن وسط الطائف مسافة 55 كم، وعن المطار مسافة 29 كم تقريباً، بمساحة إجمالية 11مليون م2، وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء مجموعة من الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة ومركز للتدريب المهني واستعمالات أخرى على مساحة تقدر بـ 1 مليون م2. وتقدر تكلفة المرحلة الأولى 120مليون ريال.

المدينة الجامعية: يقع مشروع المدينة بمتنزه سيسد الوطني بمدينة الطائف، وبدأ العمل في إنشاء مدينة جامعية متكاملة كأحد المكونات الرئيسية لمشروع (الطائف الجديد) بهدف خدمة سكان محافظة الطائف والمراكز التابعة لها، ويتكون المشروع حالياً من 16 مشروعاً إنشائياً داخلياً لعدد من الكليات والمجمعات السكنية على مساحة تقدر بـ 16.344.000م2، وتبلغ تكلفة إنشاء المشروع ملياري ريال، ويعتبر المشروع في مراحل التنفيذ والعمل على استكمال الطريق الرئيسي الدائري حول المدينة الجامعية وربطه بالطريق الدائري لمدينة الطائف.