-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
أعلن المركز السعودي لسلامة المرضى آلية التبليغ في حال حدوث خطأ طبي، مشيراً إلى أنها تمر بعدة خطوات.

وأوضح أن أول خطوة تتمثل في تواصل المريض أو أحد أفراد أسرته مباشرة مع الطبيب الاستشاري أو الأخصائي المسؤول عن الحالة، وفي حال عدم وجود الاستشاري أو الأخصائي ينصح بالتواصل مع الطبيب المناوب، وتشمل الخطوة الثانية التواصل مع إدارة حقوق وعلاقات المرضى، وفي حال عدم رضا المريض عن تجاوب الفريق الطبي يلجأ للإجراء الثالث المتمثل في التواصل مع إدارة المستشفى، وفي حال عدم رضا المريض أو أحد أفراد أسرته عن تجاوب إدارة حقوق وعلاقات المرضى وأراد المريض أو أحد أفراد أسرته تقديم شكوى رسمية فيمكن التوجه مباشرة إلى مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة أو المحافظة أو الاتصال على الرقم 937.


وأكد المركز السعودي لسلامة المرضى أنه من حق المريض أو أحد أفراد أسرته على الفريق الطبي المعالج الإجابة على الأسئلة التالية، لضمان تخفيف الضرر من الخطأ الطبي على المريض أو أحد أفراد أسرته، وهي: ما هو الخطأ الطبي الذي حصل؟ وما أثره على المريض أو أحد أفراد أسرته؟ وما الذي سيقوم به الفريق الطبي المعالج لتصحيح الخطأ؟ وهل هنالك حاجة لرأي طبي آخر سواء من داخل المستشفى أو من خارجه؟ وما الذي سيقوم به الفريق الطبي المعالج لضمان عدم تكرار الخطأ الطبي؟.