آليات للتحالف العربي تنتشر في مديريات محافظة شبوة. (متداولة)
آليات للتحالف العربي تنتشر في مديريات محافظة شبوة. (متداولة)
-A +A
عكاظ (جدة)
أعلن رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر، اليوم (الأحد)، عزم حكومته منع حمل السلاح في العاصمة المؤقتة عدن وعواصم المحافظات، دون أن يعلن تاريخا لسريان هذا القرار.

وقال بن دغر، في كلمة له خلال احتفال بإحياء الذكرى الـ55 لثورة 26 سبتمبر بملعب الشهداء في محافظة أبين (جنوب)، إنه «لا رجعة عن تطبيق هذا قرار منع السلاح»، مؤكداً أن الحكومة ماضية في جعل عدن، العاصمة المؤقتة ومدينة المدائن، نموذجا للأمن والسلام الاجتماعي، مدينة خالية من السلاح".


وأضاف «متأكدون من دعم أهلنا في عدن وغيرها من المحافظات القريبة منها لهذا القرار مهما علت الأصوات المعارضة له»، معتبرا أن «من سيرفضون هذا التوجه ويثيرون حوله الشكوك، إنما يريدون لعدن أن تبقى على حالها، خاوية من التمثيل الدبلوماسي للدول، خالية من النشاط التجاري ومراكز الشركات والمؤسسات الدولية الكبرى، خالية من السياحة».

وأشار إلى أن «الحكومة ستعيد عدن، كما كانت في السابق، مركزاً تجارياً ومالياً مهماً إذا تدّبرنا أمورنا بصبر وروية»، مشدداً على أن عدن لن تحتمل وهي العاصمة استمرار مظاهر التسلح، وغياب القوانين والأنظمة.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية اليمنية الشرعية، اليوم إلقاء القبض على اثنين من العناصر الإرهابية في محافظة شبوة جنوب شرق البلاد كانا يخططان للقيام بعملية إرهابية تستهدف مواقع حيوية وعسكرية وأمنية في عاصمة المحافظة.

وقالت الوزارة في بيان لها نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم إن عملية مداهمة مخابئ الإرهابيين (ع.م.س.ا) و (ح.ع.ط.ا) وإلقاء القبض عليهما تمت بعد جهود استخباراتية مكثفة وعملية رصد وتحرٍ، متوعدة بمتابعة جميع الخلايا الإرهابية وتجفيف منابعها وفرض الأمن والاستقرار في المحافظة.

وكان أمن شبوة الأربعاء الماضي قد ألقى القبض شخصين بحوزتهما عبوة ناسفة كانت مجهزة لزرعها لاستهداف شخصية أمنية بمدينة عتق عاصمة المحافظة.