-A +A
«عكاظ» (الرياض) Okaz_online@
نظمت وزارة الشؤون البلدية والقروية ورشة متخصصة لمناقشة مخاطر السيول وتصريف الأمطار في إطار استعداداتها المبكرة لدرء مخاطر السيول أثناء موسم الأمطار لهذا العام.

وشارك في الورشة كل من مركز تحقيق الأهداف والإدارة المركزية للمشاريع التطويرية ووكالة الشؤون الفنية بالوزارة، وجميع الأمانات في المناطق والمحافظات.


وناقشت الورشة أربعة محاور؛ شملت الصيانة الوقائية لشبكات السيول ومحور خطة الطوارئ وإدارة الحدث، وإطلاق تطبيق «حاذر» الذي يطبق حاليا في مدينة الرياض والخطة الإعلامية المصاحبة له وكذلك محور التعريف بالإدارة العامة للكوارث، وتعتزم الوزارة تعميم تطبيق «حاذر» لإرشاد السكان أثناء هطول الأمطار لتفادي أماكن تجمعات مياه الأمطار والسيول، إذ سيعمل مركز المعلومات على تعميم التطبيق والتأكد من جاهزية جميع الأمانات على مراحل.

يُذكر أن نظام «حاذر» أحد التطبيقات الذكية التي تعمل على الهواتف ويختص بتقديم خدمات تحذيرية لسكان المدينة عن النقاط الحرجة وأماكن تجمع الأمطار والسيول وكذلك إتاحة الفرصة لمستخدمي الخدمة من إرسال بلاغات عن أماكن تجمع مياه الأمطار والسيول في طرق وشوارع المدينة.

ويقدم النظام معلومات للسكان عن المواقع الحرجة في المدينة المعنية أثناء مواسم هطول الأمطار، كما يتيح النظام للمستخدمين معرفة حالة الطقس والمسارات والتقاطعات الحرجة التي تتجمع فيها المياه أثناء هطول الأمطار لتجنبها، إضافة إلى إمكان (تتبع/‏تصفح) المواقع الحرجة القريبة من المستخدم وإشعاره صوتيًا أو اهتزازيًا، كما يمكن للمستخدم الإبلاغ عن المواقع الحرجة باستخدام أجهزة الجوال التي تدعم تقنية تحديد المواقع، كما يُسهم النظام في تمكين منسوبي الأمانات من رصد المواقع ودراستها وإيجاد حلول لمعالجتها.

وفي إطار سعي الوزارة للاستفادة من تجارب الأمانات الناجحة، قامت الوزارة بالعمل على الاستفادة من تجربة أمانة منطقة الرياض في خطة طوارئ السيول وخطة الصيانة الوقائية لشبكات تصريف مياه الأمطار قبل موسم الأمطار لتمكين الأمانات من هذه التجربة في تطوير خططها الحالية والاستفادة منها.