-A +A
عكاظ (النشر الإلكتروني)
اختتمت أمس وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع وزارة الصحة ورشة عمل مشتركة للتوعية بمرض السعار في الإنسان والحيوان، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للتوعية بمرض السعار.

وقال مدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية إن العالم ممثلا بالمنظمات العالمية والوزارات ذات العلاقة في الدول يعملون على القضاء على مرض السعار بحلول عام 2030، عن طريق رفع مستوى الإلمام والوعي بالمرض وكيفية التعامل معه في المجالين البشري والبيطري، وتثقيف ملاك الحيوانات بأهمية التحصين ضد المرض وطرق الوقاية من الإصابات التي تؤدي إلى انتقال المرض إلى الإنسان.


وخلال الورشة، أكد المجتمعون على أهمية التواصل المستمر بين القطاعات الصحية البشرية والبيطرية على الحيوانات الضالة التي قد تنشر المرض باستخدام أساليب تراعي الرفق بالحيوان.

وبين قاسم أن وزارة البيئة والمياه والزراعة قامت بتحصين أكثر من 35 ألف حيوان ضد المرض في العام الماضي، مشيرا إلى أن العينات المأخوذة للفحوصات الدورية للفترة ما بين 2006-2016 تبين ورود 69 عينة لحيوانات مصابة بالسعار في تلك الفترة، داعيا ملاك الحيوانات الأليفة بصفة خاصة إلى ضرورة تحصينها ضد المرض، وملاك الماشية على ضرورة إبلاغ الوزارة في حالة تعرضهم أو تعرض حيواناتهم للعض من حيوانات ضالة أو أليفة.

وقال قاسم إن التطعيم ضد داء السعار يعتبر أحد التطعيمات الأساسية التي يجب إعطاؤها للحيوانات الأليفة أو ذات الاتصال بالبشر، داعيا إلى الاتصال على الهاتف المجاني لطوارئ الثروة الحيوانية 8002470000 في حالة الاشتباه بأي حالات سعار.