عادل النجار (جدة)
أعلنت الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالمية، عن بدء استقبال الترشيحات للدورة الحادية والأربعين للجائزة 1440هـ/ 2019م، علماً أن الأول من أبريل 2018 سيكون الموعدالنهائي لاستقبال الترشيحات في فروع الجائزة الخمسة.

وكانت الأمانة العامة للجائزة قد أعلنت عن الموضوعات التي سيتم استقبال الترشيحات على أساسها في كل فرع من فروع الجائزة وهي: "الدراسات في مقاصد الشريعة" لفرع الدراسات الإسلامية، وموضوع "اللغة العربية وتحديات العصر" لفرع اللغة العربية والأدب، وموضوع "بيولوجية هشاشة العظام" لفرع الطب، فيما خصص موضوع "الكيمياء" لفرع العلوم.

وأشار الدكتور عبد العزيز السبيّل الأمين العام للجائزة، إلى أن دورة جائزة الملك فيصل العالمية تمر بأربع مراحل، تبدأ بإعلان موضوعات الجائزة بفروعها المختلفة، حيث ترسل الدعوات للهيئات العلمية في مختلف الدول لترشيح من تراهم مستحقين لنيل الجائزة، ويمكن لجميع الجامعات والمراكز العلمية القيام بالترشيح بعد الاطلاع على شروط الجائزة في الموقع الإلكتروني.

وتتمثل المرحلة الثانية في فحص أعمال المتقدمين واختيار القائمة القصيرة، ويتم ذلك من قبل خبراء مختصين في فروع الجائزة والموضوعات المطروحة.

أما المرحلة الثالثة، فهي مرحلة التحكيم التي يقوم بها أساتذة مختصون في موضوعات الجائزة، والمرحلة الرابعة هي مرحلة اختيار الفائزين، والتي تتم من قِبل عشرة أساتذة لكل فرع من فروع الجائزة، من العلماء المختصين في كل حقل.


وفي نهاية أعمال لجان الاختيار يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في شهر يناير، ويقام حفل تسليم الجوائز في مارس.