قايد العتيببي
قايد العتيببي
شركة الخدمات الأرضية
شركة الخدمات الأرضية
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
نقلة كبيرة سجلتها الشركة السعودية للخدمات الأرضية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بقيادة الرئيس التنفيذي السابق للشركة قايد العتيبي، الذي باشر مهماته في قيادة دفة الشركة منتصف 2014.

ورغم الفترة القصيرة التي قضاها العتيبي على رأس الشركة، إلا أنها كانت كفيلة بإحداث تغييرات جوهرية مهمة في مسار عمل الشركة، أبرزها إعلان إدراجها في سوق الأسهم الرئيسية، بما أظهر مدى ثقة المستثمرين في نجاح أعمال الشركة، وترجم ذلك واقعيا بصعود سهم الشركة في أول أربعة أيام من تداولاتها بالنسبة القصوى.


نجاحات قايد ظهرت نتائجها واضحة خلال فترة وجيزة من إدارته؛ إذ سجلت الشركة ارتفاعا في صافي دخلها خلال الأشهر السبعة الأولى التي ترأس خلالها الشركة خلال عام 2014 لأكثر من 51 مليون ريال، حتى بلغت الأرباح السنوية بنهاية العام الماضي 686 مليون ريال، بارتفاعات تعد قياسية.

العتيبي شغل خلال مسيرته العديد من المناصب القيادية، ابتدأها من بوابة الخطوط السعودية؛ إذ شغل خلالها منصب كبير أخصائي تدريب خدمات العملاء لفترة امتدت لـ 22 عاما، وتنوعت خبرته في مجالات التدريب لخدمات العملاء، وكبير مديري خدمات الركاب للمبيعات والشحن، ومدير عام تدريب خدمات العملاء، ومديرا عاما للمحطات الدولية، ثم مديرا للعمليات الأرضية.

خبرات العتيبي شملت معظم مجالات الطيران، باعتباره مدربا معترفا من الاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا»، وإلمامه الواسع بمجالات تسعير التذاكر، ومبادئ الوزن والتوازن للطائرات، والأمن والسلامة في المناطق الخدمية، بما ساهم في إحداث النقلة الكبرى لشركات الخدمات الأرضية خلال فترة وجيزة، إلا أن ظروف العتيبي الخاصة دفعته لتقديم استقالته من الشركة، رغم خبرته الطويلة على مدى أكثر من 30 عاما في مجال الطيران، التي شغل خلالها العديد من المناصب الإدارية والتنفيذية، تؤهله لإكمال مسيرته في القطاعات الخدمية.

نجاحات العتيبي فرضت نفسها، ما استدعى مجلس إدارة الشركة على إصدار قرار بتعيينه مستشارا للمجلس، للاستفادة من خبراته الطويلة في مجالي الإدارة، والخدمات الأرضية.