خادم الحرمين الشريفين وولي العهد في مناسبة سابقة.  (عكاظ)
خادم الحرمين الشريفين وولي العهد في مناسبة سابقة. (عكاظ)
-A +A
فهيم الحامد (جدة) FAlhamid@
‏«أنا شاب، وسبعون في المائة من مواطنينا هم من الشباب. نحن لا نريد أن نُضيع حياتنا في هذه الدوامة التي كنا فيها طوال الـ30 سنة الماضية بسبب الثورة الخمينية، والتي سببت التطرف والإرهاب، نحن نريد أن ننهي هذه الحقبة الآن، نحن نريد -كما يريد الشعب السعودي- الاستمتاع بالأيام القادمة، والتركيز على تطوير مجتمعنا، وتطوير أنفسنا كأفراد وأسر، وفي الوقت نفسه الحفاظ على ديننا وتقاليدنا، نحن لن نستمر في العيش في حقبة ما بعد عام 1979».. «لقد ولى زمان تلك الحقبة»... هذا ما قاله الأمير الشاب محمد بن سلمان في حديث لصحيفة الواشنطن بوست أخيرا. نعم لقد ولى زمان تلك الحقبة... نحن أمام السعودية المتتجددة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان.. السعودية التي تريد أن تتقدم إلى الأمام وتستمر في الإصلاح وفق الرؤية 2030.. ولا تريد أن تنظر للوراء.. تدعم الشباب وتحرص على الانتقال إلى الآفاق العالمية محافظة على ثوابتها الإسلامية السمحة.

لقد ترك الأمير الشاب محمد بن سلمان، الباب مفتوحا أمام إمكان قيادة المرأة للسيارة في السعودية في المستقبل، خلال إعلانه عن رؤية السعودية 2030، التي تضمنت مشاركة أكبر للمرأة، عندما قال آنذاك «إلى اليوم المجتمع غير مقتنع بقيادة المرأة ويعتقد أن لها تبعات سلبية جدا.. أؤكد أن هذه مسألة لها علاقة بشكل كامل برغبة المجتمع السعودي ولا نستطيع أن نفرض عليه شيئا لا يريده، لكن المستقبل تحدث فيه متغيرات، ونتمنى دائما أن تكون متغيرات إيجابية». نعم.. لقد تحققت نبوءة ابن سلمان.. لقد قال المجتمع السعودي كلمته.. نعم لقيادة المرأة.. المرأة السعودية أصبحت مهيّأة مثل أيّ امرأة في العالم، أن تتولى القيادة بدلاً من الجلوس في المقعد الخلفي.


لقد أعادت تصريحات الأمير محمد بن سلمان؛ حول قيادة المرأة، التي قال فيها «بلا شك المرأة السعودية عملها مهم جداً، وهي نصف المجتمع، ولا بد أن تكون فعالة ومنتجة في بلدها، وقيادتها للسيارة، هي مسألة لها علاقة بشكل كامل برغبة المجتمع السعودي، لا نستطيع أن نفرض عليه شيئا لا يريده، لكن المستقبل تحدث فيه متغيرات. نعم لم تفرض الدولة أي قرار على المجتمع؛ لأن المجتمع نفسه أصبح يرغب في التغيير والإصلاح والخروج عن النمطية..».

مرة أخرى حسم المجتمع السعودي برجاله ونسائه الأمر والتفوا حول القيادة وباركوا القرار التاريخي، باعتبار أن قرار قيادة المرأة واحدٌ من القرارات الإستراتيجية غير المسبوقة التي تتخذها المملكة ضمن عملية إصلاح شاملة، وفق الرؤية 2030، خصوصا أن تمكين المرأة سيكون له دور مهم في تعزيز الاقتصاد السعودي.

والسعودية التي تضع تنفيذ قواعد الشريعة الإسلامية السمحة فوق أي اعتبار، حرصت كل الحرص على أخذ رأي الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء حول قيادة المرأة، إذ لم تدعم هيئة كبار العلماء القرار فحسب، بل قالت في بيان لها أمس (الأربعاء) إن الحكم الشرعي في ذلك الأمر هو من حيث الأصل الإباحة، وإنهم لا يَرَوْن مانعا من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية للحفاظ على صيانة المرأة واحترامها. لقد أسدل سلمان بن عبدالعزيز الستار على قضية ظلت تشعل الساحة الفكرية والمجتمعية ثلاثة عقود، وكانت كلما خبت وأطفئ أوارها، عادت لتشتعل وتشغل المجتمع برمته وقتاً.. لقد صفق العالم لهذه الخطوة واحتفل السعوديون وباركوها. لقد ولّت حقبة النمطية التقليدية.. «صحوة المجتمع» تنصف المرأة.. إنه زمن الاعتدال.