سعودية تعاين سيارة في أحد معارض السيارات بجدة أمس. (تصوير: أمل السريحي)
سعودية تعاين سيارة في أحد معارض السيارات بجدة أمس. (تصوير: أمل السريحي)
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
اكتسح اللون الأخضر معظم أسهم شركات التأمين المدرجة في سوق الأسهم السعودية (تاسي) تزامنا مع قرار السماح بقيادة المرأة للسيارة.

وارتفعت أسهم 30 شركة من أصل 33 شركة مدرجة في سوق الأسهم بنهاية تداولاتها أمس، لتصعد القيمة السوقية لقطاع التأمين إلى 42.4 مليار ريال، وسجلت العديد من شركات التأمين ارتفاعات قوية بنسبة تجاوزت 5% من إغلاق أمس الأول (الثلاثاء) تصدرتها أسهم شركات «التعاونية، ميدغلف، سلامة، تكافل الراجحي»، مسجلة أرباحا قوية في أولى أيام تداولاتها بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة.


وكشف المتحدث باسم شركات التأمين عادل العيسى لـ«عكاظ» أن أسعار التأمين للسيارات يضعها الخبير الاكتواري، نافيا أن تكون الأسعار تخضع للعرض والطلب.

وأكد أن أسعار تأمين السيارات تتأثر بسلوك السائق لا الجنس، مؤكدا أن ضوابط قيادة المرأة للسيارة التي ستوضع لاحقا هي من ستحدد مدى توجهات سوق التأمين للفترة القادمة.

وفي سياق متصل، كشف تقرير حديث لـشركة «أوبار كابيتال» أن السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية ستنعكس عنه آثار إيجابية على الاقتصاد السعودي وبعض القطاعات الخاصة أبرزها «البنوك، التأمين، التجزئة». ووصف التقرير القطاع المصرفي بأكثر القطاعات استفادة من القرار، إذ ستزداد قروض قطاع التجزئة بسبب الزيادة المتوقعة في قروض السيارات، وبين أن السماح للمرأة بالقيادة سيزيد من نسبة الإناث في القوة العاملة مما سيزيد من الدخل المتاح للإنفاق وهو ما سينعكس إيجابيا على قطاع التجزئة.