-A +A
رويترز( أنقرة)

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ، الثلاثاء، إن أكراد العراق لا يعرفون كيف يقيمون دولة، مشيراً إلى أنهم سيتضورون جوعاً عندما تمنع الشاحنات من الذهاب لشمال العراق، وذلك رداً على استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق.

وأضاف في تصريحات مباشرة نقلها التلفزيون التركي من أنقرة، واصفاً رئيس إقليم كردستان بالخائن: "حتى اللحظة الأخيرة لم نتوقع أن يرتكب بارزاني خطأ إجراء الاستفتاء لكننا كنا مخطئين فيما يبدو".

وتعتبر تلك التصريحات هي الأكثر حدة التي يدلي بها أردوغان حتى الآن بشأن استفتاء أمس الاثنين في الإقليم الكردي شبه المستقل.

وأضاف الرئيس التركي في خطاب متلفز "في حال لم يتراجع بارزاني وحكومة إقليم كردستان عن هذا الخطأ في أقرب وقت ممكن، فسيلازمهم تاريخيا عار جر المنطقة إلى حرب إثنية وطائفية".

وقال "عندما توقف تركيا ضخ النفط فسينتهي الأمر"، في تهديد مباشر بإغلاق خط أنابيب ينقل النفط من شمال العراق إلى العالم الخارجي.

كما أكد أن استفتاء كردستان غير مشروع ولا نعترف به أبداً، وأن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني يتحمل مسؤولية تداعيات انفصال شمال العراق.

وتابع "تركيا لا يمكن أن تبقى صامتة إزاء تطورات المنطقة"، محذراً من انجرار المنطقة لحرب طائفية ما لم يتراجع بارزاني.



من جانبه قال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو اليوم الثلاثاء، إن كل الخيارات مطروحة ردا على استفتاء كردستان، لافتا إلى أن تركيا ستقيم كل الطلبات التي تقدمت بها الحكومة المركزية العراقية في أعقاب استفتاء أكراد العراق على الاستقلال بما في ذلك إجراء عملية مشتركة مع العراق.

وأضاف في حديث لتلفزيون 24 التركي "سنقيم طلبات العراق. كل شيء، بما في ذلك العمليات المشتركة، مطروح على الطاولة".لافتا إلى أنه ما من سبب يدعو تركيا لإغلاق معبر الخابور الحدودي مع شمال العراق .