القطاعات الثلاثة شملت الخامات والمعادن والمنتجات الزراعية والمعدات والآلات. (عكاظ)
القطاعات الثلاثة شملت الخامات والمعادن والمنتجات الزراعية والمعدات والآلات. (عكاظ)
-A +A
محمد الصبحي (جدة) @mohammedalsobhi
انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في السعودية لشهر أغسطس الماضي من العام الحالي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي بنسبة تصل إلى 1.2%؛ نظرا لتراجع ثلاثة قطاعات جاء على رأسها قسم الخامات والمعادن بنسبة 9%، والمنتجات الزراعية والسمكية والصيد بنسبة 1.4%، إضافة إلى منتجات المعدات والآلات بنسبة 2.3%، وذلك بحسب تقرير الهيئة العامة للإحصاء بعنوان الرقم القياسي لأسعار الجملة لشهر أغسطس 2017.

ووفقا للتقرير، شهد قطاع الأحجار والرمال انخفاضا بنسبة 9%، وتراجعت أسعار منتجات الصيد والأسماك بنسبة 8.9%، إضافة إلى هبوط أسعار المنتجات الحيوانية بنسبة 7.1%، وانخفاض أسعار الجملة لكل من الأثاث والمنتجات الخشبية بنسبة 4.3%.


وارتفع قسم المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والنسيج بنسبة 5.3%، وذلك لزيادة أسعار التبغ بنسبة 97% والمشروبات الغازية بنسبة 43.6% إثر فرض الضريبة الانتقائية في العاشر من يونيو من العام الحالي.

وبين التقرير أن الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في المملكة لشهر أغسطس الماضي من العام الحالي هبط مقارنة بشهر يوليو 2017 بنسبة 0.4%، إذ وصل في أغسطس إلى 100.8 نقاط بعد أن بلغ في يوليو 101.2 نقطة، إثر انخفاض أسعار عدد من الأقسام كان على رأسها المنتجات الزراعية والسمكية بتراجع بنسبة 1.5%، إلى جانب الخامات والمعادن بنسبة 0.3%، إضافة إلى المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ بنحو 0.3% والمنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنسبة 0.3%.

وأشار التقرير إلى انخفاض أسعار جملة المنتجات الزراعية بنسبة 2.4%، وهبوط أسعار المنتجات السمكية والصيد بنسبة 7.5%، إضافة إلى تراجع المواد الكيمائية الأساسية بنسبة 1.4%، وانخفاض أسعار جملة اللحوم والفواكه والخضروات بنسبة 1.3%.