-A +A
محمد الصبحي (جدة) mohammedalsobhi@ «عكاظ» (الرياض) okaz_online@
أظهر تقرير هيئة السوق المالية للربع الثاني للعام الحالي 2017 أن 980 ألف سيدة تستثمر في سوق الأسهم السعودية، وأن عدد المستثمرين الذكور بلغ 3.6 مليون مستثمر، ليصل إجمالي الأفراد المستثمرين في السوق إلى نحو 4.6 مليون.

وأشار التقرير إلى استقرار عدد المستثمرين الأفراد في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام الحالي دون تغير ملحوظ، إلا أن أعدادهم ارتفعت بنحو 100 ألف مستثمر مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.


ووفقا للتقرير فإن عدد المحافظ الاستثمارية للأفراد في الربع الثاني بلغ 9.2 مليون محفظة، بانخفاض 100 ألف محفظة عن الربع الأول من العام الحالي، بارتفاع نحو 300 ألف محفظة مقارنة الربع المماثل من العام الماضي.

وبحسب التقرير فإن حجم الطرح العام للأوراق المالية في الربع الثاني من العام الحالي بلغ 1.3 مليار ريال، بارتفاع نحو 300 مليون ريال، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي 2016، بانخفاض نحو 500 مليون ريال عن الربع الأول من العام الحالي.

وبين التقرير أن عدد الطرح الخاص للأوراق المالية للربع الثاني من العام الحالي وصل نحو 20 طرحا مكتملا من إجمالي 26 طرحا، وبلغ إجمالي قيمة الطرح نحو 23.1 مليار ريال، بارتفاع نحو 20 مليار ريال عن الربع الأول من العام الحالي، بزيادة نحو 15 مليار ريال مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

وأوضح أن مؤشر سوق الأسهم السعودية للربع الثاني بلغ 7425 نقطة، بارتفاع 425 نقطة عن الربع الأول من العام الحالي، وزيادة بنحو ألف نقطة عن الربع المماثل من العام الماضي.

وبلغت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة في سوق الأسهم السعودية نحو 184.7 مليار ريال، بانخفاض القيمة بنحو 67 مليار ريال عن الربع الأول من العام الحالي، بهبوط نحو 135 مليار ريال مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

ونوه التقرير إلى أن القيمة السوقية للأسهم المصدرة في الربع الثاني من العام الحالي شهدت ارتفاعا بنحو 200 مليون ريال عن الربع المماثل من العام الماضي، إذ بلغ حجم القيمة السوقية للأسهم المصدرة نحو 1.7 مليار ريال.

واستقرت عدد الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية عند 175 شركة دون تغير عن الربع المماثل من العام الماضي. وانخفض متوسط قيمة التداولات اليومية بنحو 800 مليون ريال، مقارنة بالربع الأول من العام الحالي، إذ بلغ حجم متوسط قيمة التداولات اليومية للربع الثاني من العام الحالي 3.07 مليار ريال، بانخفاض نحو 1.9 مليار ريال عن الربع المماثل من العام الماضي.

وبلغت الأرباح المجمعة للشركات المدرجة بسوق الأسهم في الربع الثاني من العام الحالي نحو 25 مليار ريال، بانخفاض نحو 5 مليارات ريال مقارنة الربع الأول من العام الحالي، بانخفاض ملياري ريال عن الربع المماثل من العام الماضي.

69 ألف صفقة تهوي بالمؤشر 102 نقطة

هبط مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية أمس (الإثنين)، 102.19 نقطة ليقفل عند مستوى 7224.13 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.4 مليار ريال.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 95 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 69 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 33 شركة ارتفاعا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 138 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات الفخارية، وحلواني إخوان، والأهلية، وسافكو، والبحر الأحمر الأكثر ارتفاعا، أما أسهم شركات ساب، والتعاونية، والسعودي الفرنسي، ونماء للكيماويات، والمراعي، فكانت الأكثر انخفاضا في التعاملات، إذ تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.97% و 2.97%.

فيما كانت أسهم شركات الإنماء، ودار الأركان، وكيان السعودية، والراجحي، وسابك هي الأكثر نشاطا بالكمية، كما جاءت أسهم شركات الإنماء، وسابك، والراجحي، والواحة، والطيار كأكثر الشركات نشاطا في القيمة.

في حين أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) أمس، منخفضا 1.28 نقطة ليقفل عند مستوى 3437.98 نقطة، بتداولات تجاوزت 12.7 مليون ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 185 ألف سهم تقاسمتها 110 صفقات.

يأتي ذلك بينما عقدت هيئة السوق المالية ممثلة في إدارة حوكمة الشركات أمس، أولى حلقات العمل الموجهة لأعضاء مجالس إدارة الشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية بعنوان «مجلس الإدارة واللجان - المهام والتحديات».

وتأتي هذه الحلقة من ضمن 6 حلقات عمل تقيمها الهيئة خلال الفترة من 25 سبتمبر الجاري، حتى الثالث من أكتوبر القادم في الرياض، والخبر وجدة، وستقام حلقة العمل في مدينة الخبر في الأول من أكتوبر، في حين تعقد الحلقة في مدينة جدة في الثالث من أكتوبر.

وأعلنت شركة عذيب «جو» عن انتظارها موافقة مجلس الوزراء على الرخصة الموحدة، التي سينعكس عليها الحصول على التمويل المناسب لسداد الدفعة الأولى من قيمة الترددات، المقدر بنحو 619 مليون ريال، تمثل 30% من قيمة الترددات التي فازت بها الشركة.

ووافقت هيئة السوق المالية على الطلب المقدم من شركة بلوم للاستثمار السعودية على تعديل قائمة الأعمال المرخص لها في ممارستها، بإضافة نشاط التعامل بصفة وكيل.

وعلقت هيئة السوق المالية الترخيص الممنوح لشركة بيت الاتحاد المالي الخاص بممارسة أنشطة التعامل بصفة أصيل، وإدارة الصناديق الاستثمارية، وإدارة محافظ العملاء؛ لعدم استيفائها للالتزامات المستمرة لمتطلبات رأس المال المدفوع.