العوامل الأربعة تمثلت في إعلانات النتائج الربعية، والأوضاع الجيوسياسية، واحتمالية ترقية تداول لمؤشر فوتسي، وأنباء رفع الدعم عن أسعار البنزين والكهرباء.
العوامل الأربعة تمثلت في إعلانات النتائج الربعية، والأوضاع الجيوسياسية، واحتمالية ترقية تداول لمؤشر فوتسي، وأنباء رفع الدعم عن أسعار البنزين والكهرباء.
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
كشف المحل المالي أحمد المالكي لـ«عكاظ» وجود 4 عوامل ستحدد مسار السوق للفترة القادمة، أبرزها إعلانات النتائج الربعية، والأوضاع الجيوسياسية، واحتمالية ترقية تداول لمؤشر فوتسي، وأنباء رفع الدعم عن أسعار البنزين والكهرباء.

وأكد أن إغلاق مؤشر السوق الرئيسي «تاسي» دون 7450 يتطلب الحذر من المتداولين للفترة القادمة، خصوصا في ظل التفاؤل المفرط باحتمالية وصول المؤشر لـ 8 آلاف نقطة، في ظل توقعات بانخفاض السوق دون مستوى الإغلاق الأخير.


يأتي ذلك بعدما فقد مؤشر سوق الأسهم الرئيسي «تاسي» 13.3 مليار ريال من قيمته السوقية الأسبوع الماضي، لتتراجع إلى 1.73 تريليون ريال. وانخفض المؤشر 0.7% فاقدا 47 نقطة، عند مستوى 7326 نقطة.

ورغم تراجع المؤشر ارتفعت قيمة التداولات بنسبة 25%، لسجل 19.5 مليار ريال، مقارنة بـ 15.53 مليار ريال للأسبوع قبل الماضي.

وتزامن مع ارتفاع قيمة التداولات صعود كميات التداول بنسبة 21% لتصل إلى 786 مليون سهم مقابل 649 مليون سهم للأسبوع قبل الماضي.

وخالف السوق الموازي «نمو» مسار السوق الرئيسي، ليرتفع بنسبة 1.4% مرتفعا 47 نقطة، ليغلق عند مستوى 3439 نقطة، بتداولات بلغت 8.9 مليون ريال، متراجعة عن الأسبوع قبل الماضي التي سجلت 11.4 مليون ريال.

وفشلت كافة القطاعات بالارتفاع بنسبة أكثر من 1%، إذ ارتفع قطاعا المرافق العامة والتجزئة بنسبة 0.95%. وانخفض قطاع الاتصالات بنسبة 1.77% بعد قرار وزير الاتصالات بإلغاء حجب تطبيقات الاتصالات. وشهد الأسبوع الماضي تنفيذ 25 صفقة خاصة في السوق السعودي بنحو 197.5 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 5.84 مليار ريال.