عبدالله سيف (بيشة)
لم تكتمل فرحة سكان مراكز محافظة بيشة، بإعلان مياه عسير، تشغيل مشروع المياه من تكوين الوجيد الصخري في الربع الخالي، بعد أن تعثر ولم ينجز، واستمرت حالة العطش التي أنهكتهم، متسائلين عن مصير الميزانيات الضخمة التي أعلنت لإنجاز المشروع.

وطالب أهالي مراكز صمخ، الحازمي، تبالة، الثنية، وقرى النجد والرس، مياه عسير باستكمال المشروع سريعا، مشيرين إلى أن الجفاف الذي يعانون منه، جعلهم ضحايا لاستغلال أصحاب الصهاريج الذين يتلاعبون بالأسعار، دون رادع.

استغرب عبدالله الواهبي من تأخر تنفيذ مشاريع المياه الوجيد إلى مركز صمخ، رغم تنفيذ المقاول الخط باتجاه بلدتهم بطول 40 كلم، ثم توقف عن العمل، مشددا على أهمية تدارك الوضع، واستكمال مشروع السقيا لإنهاء حالة العطش التي أنهكتهم.

وذكر محمد الواهبي أن أهالي صمخ يعانون من شح المياه بسبب توقف تشغيل مشروع الأشياب الجديد أسفل السد نتيجة تأخر رواتب المسؤول عن تشغيله، إضافة إلى عدم انتظام مقاول مشروع السقيا بالمركز لضعف إمكانياته.

وبين فايز عتيق أن أهالي مركز الحازمي يعتمدون على المياه الجوفية، لافتا إلى أنهم يجلبون مياه الشرب من تحلية أبها من طريق الصهاريج، مطالبا بإنهاء معاناتهم الأهالي مع العطش، خصوصا قرى جنوب بيشة وأهل البادية بعد توقف المقاولين المسؤولين عن تشغيل مشاريع المياه في آبار أسفل السد بصمخ ودنن والحفاير.

وشكا من أن حالة العطش جعلتهم ضحايا لاستغلال أصحاب الصهاريج، مشيرين إلى أنهم يتلاعبون بأسعارها، وبلغ سعر الصهريج سعة 16 طنا بـ170ريالا.

وأفاد محمد الشهراني أن أهالي البادية والمستقرين في البر يعانون من شح المياه بعد نضوب المياه في بئر الخليلة والسدود الترابية, مبينا أن هناك الكثير من مربي المواشي لجأوا إلى شراء صهاريج الماء من محافظة بيشة وبأسعار مرتفعة.

وأوضح محمد آل منفور أن أهالي مركز الجنينة شمال بيشة لم يستفيدوا من مشروع الوجيد، مبينا أن الأهالي لديهم مطالب، ومنها مشروع محطة مياه بريرة، مشيرا إلى أن مركز الجنينة أقرب مراكز شمال بيشة لمد أنابيب مياه الوجيد مع طريق الرياض، إلا أن المطالب لم تنفذ وأصبحت وعودا فقط.

وتذمر عبدالله الحارثي من معاناتهم في مرز وادي ترج (غرب بيشة) من تعثر مشروع تكوين الوجيد وعدم استفادتهم منه، رغم أنهم عولوا عليه كثيرا في إنهاء حالة العطش التي تعتريهم، مشيرا إلى أنهم يعتمدون على مياه الآبار، كما أن جلب المياه المحلاة بواسطة الصهاريج من أبها يكلف كاهل المواطنين، خصوصا أصحاب الدخل المحدود.

مشاريع بـ140 مليونا

أعلن تقرير المشاريع تحت التنفيذ من مياه عسير (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) أن توقيع العقود بمراكز بيشة، شملت مشروع الخط الناقل الرئيسي من خزان التجميع إلى مركز الحازمي وخزان بيشة الإستراتيجي بطول 20.5 كلم والذي تقدر قيمته 19,776,472 ريالا تحت التنفيذ، ومشروع إنشاء خزان ومحطة التوزيع في مركز الحازمي وتقدر قيمته 19,992,428 ريالا تحت إجراءات الترسية وتوقيع العقد.

وشمل التقرير مشروع إنشاء خزان التجميع ومحطة التوزيع في مركز صمخ تقدر قيمته,20 مليون ريال تحت إجراءات الترسية وتوقيع العقد، ومشروع إنشاء محطة ضخ المياه على الخط الناقل باتجاه مركز صمخ بمحافظة بيشة تقدر قيمته 9 ملايين ريال تحت إجراءات الترسية وتوقيع العقد، ومشروع إنشاء محطة الضخ على الخط الناقل باتجاه مركز صمخ وقرى الرس والنجد تقدر قيمته 8,316,960 ريالا تحت إجراءات الترسية وتوقيع العقد.

وتضمن التقرير مشروع إنشاء خزان ومحطة التوزيع بين مركزي تبالة والثنية وتقدر قيمته 20,980,498 ريالا تحت إجراءات الترسية وتوقيع العقد، ومشروع إنشاء محطة الضخ على الخط الناقل باتجاه مركزي تبالة والثنية وتقدر قيمته 6,760,456 ريالا تحت إجراءات الترسية وتوقيع العقد، ومشروع تنفيذ خط نقل المياه من آبار دنن باتجاه مركز صمخ وتقدر قيمته 35 مليون ريال تحت إجراءات الطرح.