الجبير أثناء لقاءاته على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس الأول. (واس)
الجبير أثناء لقاءاته على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس الأول. (واس)
-A +A
«عكاظ» (موسكو، نيويورك) OKAZ_online@
أكد وزير الخارجية عادل الجبير، أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز المرتقبة إلى روسيا ستكون زيارة تاريخية، مشيرا في تصريحات لوكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء، أن موسكو والرياض تعملان بشكل واسع في مجال مكافحة الإرهاب ولديهما موقف متشابه من المشاكل الإقليمية والدولية. وتابع قائلا: «نعمل بشكل وثيق للغاية في مجال الأمن لمكافحة التطرف والإرهاب، ولدينا رؤية متشابهة للمشاكل والتحديات الموجودة في المنطقة والعالم. ويسعى كلا البلدين للتسوية السلمية للنزاع في سورية على أساس بيان جنيف وقرار 2254 للأمم المتحدة». وأشار الجبير إلى أن البلدين يأملان أيضا بتسوية القضية اليمنية على أساس قرار 2216، كما يؤيدان إنشاء دولة فلسطينية في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وفي المجال الاقتصادي أكد الجبير أن روسيا والسعودية تهتمان بسوق النفط المستقر، وتتمسكان بتعزيز وتعميق العلاقات في كل المجالات.

من جهة أخرى، عقد وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة عادل الجبير لقاءً ثنائياً مع رئيس وزراء دومنيكا روزفلت سكيريت.


ووقع الجبير مع وزير خارجية جنوب السودان دينق ألور في مقر الأمم المتحدة اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جنوب السودان.

ومن جانب آخر، التقى القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد، ووزير خارجية جمهورية أذربيجان إيلمار محمد ياروف، ووزيرة خارجية كينيا أمينة محمد، وجرى خلال اللقاءات بحث العلاقات والقضايا الإقليمية والدولية، إضافة إلى الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.