هذا ما قاله السعوديون عن دخول النساء لـ«استاد الملك فهد»
هذا ما قاله السعوديون عن دخول النساء لـ«استاد الملك فهد»
-A +A
«رويترز» (الرياض)

احتفلت السعودية بمرور 87 عاما على تأسيسها ببرنامج كبير يشمل عروضا وحفلات موسيقية منها أوبريت كبير أمس (السبت)، وشهد السماح للنساء بدخول استاد الملك فهد الدولي في الرياض للمرة الأولى.

ويقام أيضا حفل موسيقي بمدينة جدة المطلة على البحر الأحمر شارك فيه 11 موسيقيا عربيا وشهد عروضا للألعاب النارية وعروضا جوية ورقصات شعبية تقليدية.

ودخلت آلاف الأسر إلى الاستاد، الذي يشهد مباريات كبرى في كرة القدم، عبر بوابة منفصلة عن بوابات الرجال.

وهتف البعض ولوح آخرون بالأعلام السعودية وأشار البعض بعلامة النصر.

وقال طلال الجراح وهو مواطن سعودي «جيت بالمرة الأولى طبعا عزابي بس الحين بالعائلة أشوف كل شي أوكيه يعني الوضع طيب والتنظيم جيد والبوابات... بوضع جيد يعني وكل شي تمام الحمد لله».

وقال زائر يدعى فراس «اليوم هو أفضل يوم بالنسبة لنا لأن كل العائلات مع بعضها.. معنا آباؤنا وأبناؤنا وهذا أمر جيد بحق وأتمنى أن يستمر على هذا المنوال».

وقالت دانيا الدخيل «شي مرة جميل، واحنا البنات نقدر نحتفل ونحضر احتفالات زي هذي. وإحساسنا مرة جميل وتجربة مرة رائعة وياريت دايما كل سنة يعيدوها لنا. طبعا قادرة إنها تشتغل وتسوى وإنها محترمة في كل مجال. المرأة السعودية أثبتت نفسها في كل مجال. وما هي ضعيفة المرأة السعودية إنها تنحكر في مكان واحد أو تنحصر في مكان واحد».

ويحكي الأوبريت قصة تأسيس السعودية الحديثة على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بعد سلسلة من المعارك وقبل ثماني سنوات من اكتشاف النفط الذي جعل المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم.

وأشاد العرض بماضي المملكة الديني والعسكري وتطلعها لمزيد من التطور. وشهد العرض مئات الرجال وهم يرقصون بالسيوف على قرع الطبول.