" data-responsive="https://www.okaz.com.sa/uploads/images/2017/09/23/514935.jpg" data-src="https://www.okaz.com.sa/uploads/images/2017/09/23/514935.jpg"> جانب من آثار الدمار التي خلفها الاعصار
جانب من آثار الدمار التي خلفها الاعصار "ماريا" على بويرتوريكو
-A +A
رويترز (سان خوان)
يسابق مسؤولو الطوارئ الزمن في بويرتوريكو اليوم (السبت) لإجلاء عشرات الآلاف من السكان من واد أسفل سد في شمال غرب الجزيرة مهدد بالانهيار جراء الفيضانات الناجمة عن الإعصار "ماريا".

وتتكشف الكارثة في الوقت الذي يكابد فيه سكان بويرتوريكو دون كهرباء لإزالة الدمار الناجم عن الإعصار "ماريا" الذي ضرب الجزيرة قبل أيام وأسفر عن سقوط 25 قتيلا على الأقل في أنحاء الكاريبي وفقا لمسؤولين وتقارير إعلامية.


وقال ريكاردو روسيلو حاكم بويرتوريكو في مؤتمر صحفي في وقت متأخر من مساء أمس (الجمعة) إن نحو 70 ألف شخص يعيشون في مجموعة من المناطق التي يجري إخلاؤها أسفل السد الواقع على نهر جواخاتكا الذي امتلأ بمياه الأمطار.

وتشير نشرات صادرة عن الخدمة الوطنية للطقس من مكاتبها في سان خوان عاصمة بويرتوريكو إلى أن حافلات تنقل سكان المنطقة إلى أراض مرتفعة.

وقالت كريستينا فيلالبا المسؤولة بوكالة إدارة الطوارئ إن السد سينهار دون شك مضيفة لرويترز عبر الهاتف مساء أمس (الجمعة) "قد يحدث الليلة.. قد يحدث غدا أو خلال الأيام القليلة المقبلة ولكن من المرجح جدا أن يحدث قريبا".

وقالت إن السلطات تهدف إلى الانتهاء من عمليات الإجلاء خلال ساعات. وقال مكتب روسيلو في بيان إنه توجه إلى بلدية إيزابيلا مساء أمس (الجمعة) وأبلغ رئيس بلديتها كارلوس ديلجادو إنه من الضروري أن يكون هناك إجلاء للسكان. وقال روسيلو إن الأمطار الناجمة عن الإعصار ماريا سببت تصدعات في السد وقد يؤدي ذلك إلى فيضانات مدمرة.

وتابع أن الحرس الوطني في "بويرتوريكو" تأهب لمساعدة الشرطة في عمليات الإجلاء. والإعصار "ماريا" هو ثاني إعصار كبير يضرب الكاريبي الشهر الجاري وأقوى عاصفة تضرب بويرتوريكو منذ نحو قرن وأحدث دمارا يوم الأربعاء.

وما زالت الجزيرة بالكامل دون كهرباء باستثناء مولدات الكهرباء الخاصة بالطوارئ وما زالت خدمات الهواتف غير مستقرة. وانهارت أسطح الكثير من المنازل والمكان مليء بالأنقاض والأشجار التي اقتلعت من جذورها وأعمدة الكهرباء المنهارة.

وأدت الأمطار الغزيرة الناجمة عن العاصفة إلى ارتفاع منسوب مياه العديد من الأنهار إلى مستويات قياسية. وأكد مسؤولون أمس (الجمعة) سقوط ست وفيات على الأقل جراء العاصفة في بويرتوريكو التي يقطنها 3.4 مليون ساكن.

في حين ذكرت تقارير إخبارية سابقة أن عدد القتلى في الجزيرة يصل إلى 15 قتيلا. وفي أماكن أخرى في منطقة الكاريبي أفادت تقارير في جزيرة الدومنيكا التي يقطنها 71 ألفا بسقوط 14 حالة وفاة. ولقي شخصان حتفهما في منطقة جوادلوب الفرنسية كما سقط قتيل في الجزء العذراء الأمريكية.

وذكرت تقارير إعلامية محلية في جمهورية الدومنيكان أن شخصين قتلا يوم الخميس جراء العاصفة.