محمد باركيندو
محمد باركيندو
-A +A
«عكاظ» (عواصم) okaz_economy@
وصف الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو أمس (الجمعة) جميع العوامل في سوق النفط الحالية بـ«المعاكسة» لتوجهات منتجي الخام الصخري.

وجاءت تصريحات باركيندو على هامش اجتماع وزراء بعض الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» ودول أخرى منتجة للنفط خارجها في فيينا.


وفي سياق متصل، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك: «إن منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» والمنتجين خارجها بحاجة للاستمرار في التحرك المنسق والعمل على تبني استراتيجية من أبريل2018».

وذكر أن مخزونات النفط لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفضت إلى 3 مليارات برميل في أغسطس، بينما تتراجع المخزونات العائمة منذ يونيو.

وألمح أعضاء منظمة «أوبك» وشركاؤهم المستقلون أنهم سينتظرون بعض الوقت لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الجهود لمواصلة استنزاف تخمة المعروض العالمي من النفط.

يأتي ذلك بعد أن أطلقت عدد من دول «أوبك» تصريحات متضاربة أخيرا حول خفض الإنتاج، إلا أنهم أجمعوا أمس (الجمعة) في فيينا بأنه تم اتخاذ خطوات إضافية.

ورغم نجاح اتفاق خفض الإنتاج خلال الأشهر الأخيرة، فإن السوق قد تشهد فائضًا خلال العام القادم في حال سمح المنتجون بانقضاء الاتفاق في نهاية مارس. وأكد وزير النفط النيجيري «إيمانويل إيبي» محاولة أعضاء المنظمة الوصول بسعر البرميل قرب 60 دولارًا.

وسجلت أسعار النفط أمس (الجمعة) صعودا طفيفا، إذ ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 8 سنتات بنسبة 0.14% عن سعر التسوية السابقة ليصل إلى 56.51 دولار للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 12 سنتا بنسبة 0.24% عند سعر 50.67 دولار للبرميل.