حسين الشريف (جدة) al_sharef4
تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في الذكرى الـ 87 لتوحيدها وتأسيسها بقيادة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله، وقد سجلت الرياضة السعودية خلال العام المنصرم العديد من المكاسب، ولعل أبرزها تأهل المنتخب السعودي للمونديال، إلى جانب نجاحات في مشاركات دولية وقارية وعربية، كأس العالم 2018 يأتي تأهل المنتخب السعودي لكرة القدم إلى نهائيات مونديال كأس العالم 2018، بروسيا كأكبر منجز إلى جانب مشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم للشباب في كوريا الجنوبية. وقد جاء تأهل المنتخب السعودي للمرة الخامسة،إذ سبق أن تأهل للمونديال أربع مرات سابقة كانت أعوام 1994 – 1998- 2002- 2006، وجاء مشوار الأخضر في التصفيات صعبا،لاسيما أن التأهل من خلال المنتخب الياباني. واستطاع منتخبنا من خلال 10 مباريات أن يكسب 6 مباريات ويتعادل في مباراة واحدة ويخسر3 مباريات ويجمع 19 نقطة ويسجل 18 هدفا واستقبل 10 أهداف.

11 ميدالية في «التضامن الإسلامي» حققت الأولمبية السعودية خلال المشاركة في دورة التضامن الإسلامي نتائج إيجابية بعد المشاركة بـ 16 اتحاداً هي: كرة القدم، كرة الطائرة، كرة اليد،كرة السلة 3×3،ألعاب القوى،السباحة، كرة الطاولة،التنس، المصارعة، رفع الأثقال، التايكوندو، الكاراتيه، الجودو، الجمباز، كرة الماء، الرماية, ومثل تلك الاتحادات ١٤٤ رياضياً في مختلف الألعاب.

وحلت السعودية المركز الحادي عشـر من بين 54 دولة، بعد أن حققت 6 اتحادات ( كرة اليد, كرة الماء, ألعاب القوى, التايكوندو, رفع الأثقال, الرماية ) 11 ميدالية ( 4 ذهبيات و فضية واحدة و 6 ميداليات برونزية ) بينما تصدرت الترتيب الدولة المستضيفة «أذربيجان» بـ 162 ميدالية ( 75 ذهبية و50 فضية و37 برونزية ) واحتلت الوصافة تركيا بـ 71 ذهبية و 67 فضية و 57 برونزية.

وتفاوت الإنجازات بين الاتحادات الرياضية السعودية، إذ لم تحقق 10 اتحادات مشاركة أي ميدالية، وكان النصيب الأكبر لأم الألعاب، إذ استطاع أربعة لاعبين تحقيق 4 ميداليات ( ذهبيتين و فضية و برونزية )، إذ انتزع الواثب حسين آل حزام ذهبية مسابقة القفز بالعصا. وجاءت الذهبية الثانية في أم الألعاب عن طريق العداء أحمد خضر، عندما حقق ذهبية سباق 110م حواجز.

وفاز الرامي سلطان الحبشي بالميدالية الفضية لمسابقة رمي الكرة الحديدية بعد أن رمى لمسافة 19.54م.

وجاءت الميدالية البرونزية في ألعاب القوى عن طريق الرامي سلطان الداودي في مسابقة رمي القرص، بعد أن رمى لمسافة 58.63م.

وفي منافسات رفع الأثقال انتزع الرباع فيصل السلمي ميدالية برونزية في منافسات رفع الأثقال لوزن 62 كجم، كما انتزع زميله الرباع خليل آل حمقان برونزية وزن تحت 85 كجم.

وحقق اتحاد التايكوندو برونزيتين عن طريق اللاعب سعود المولد لوزن تحت 68 كجم، كما أضاف زميله حمد المبروك الميدالية البرونزية في منافسات وزن تحت 58كجم.

هذا وقد انتزع الرامي السعودي سعيد المطيري ذهبية مسابقة الشوزن سكيت.

وفي الألعاب الجماعية حقق المنتخب السعودي لكرة اليد الميدالية الذهبية وبالعلامة الكاملة بدون أي خسـارة، محققاً أول ميدالية ذهبية للمنتخبات السعودية في الدورة.

أما الميدالية البرونزية الأخرى فقد جاءت عن طريق منتخب كرة الماء الذي حل ثالثاً في الترتيب 11.

37 ميدالية في «البطولات الآسيوية» وعلى صعيد البطولات الآسيوية بمختلف الدرجات فقد حققت اللجنة الأولمبية على مدار العام 37 ميدالية منها 3 ميداليات ذهبية و11 ميدالية فضية 23 ميدالية برونزية. إلى جانب حصول المنتخب السعودي للكاراتيه على المركز الثالث آسيوياً الميداليات الآسيوية هي: • حقق حسين الشواكر الميدالية البرونزية في مسابقة (الوثب العالي) بارتفاع2 م، • حقق طارق العمريالميدالية البرونزية لسباق 5000 في البطولة الآسيوية • حقق عبدالعزيز البيشي البرونزية في بطولة آسيا المفتوحة في تايبيه في وزن -66 كجم • حقق علي العمري الميدالية البرونزية في سباق 3000 متر موانع ضمن البطولة الآسيوية ال22 • أحرز أحمد خضر برونزية سباق 110متر حواجز في البطولة الآسيوية في الهند.

• حقق المنتخب السعودي للكاراتيه 12 ميدالية في للبطولة الآسيوية الـ 14 في كازاخستان «3 ذهبيات، فضية واحدة، 8 برونزيات» • حصد نواف المزيدي، الفضية في رفعة الخطف في البطولة الآسيوية • حقق ثلاثي في التايكوندو «محمد بلالي وعبدالله القعود وعبدالله القرني» ثلاث برونزيات • ‏حقق علي المبروك وهشام الدوخي ببرونزيتين.

• حقق أخضر التايكوندو للشباب يحقق 5 ميداليات برونزية في بطولة آسيا ‬‬ • حقق طارق حامدي الميدالية ذهبية في بطولة آسيا في وزن فوق 84 كجم للكبار. وذهبية الأولمبي لنفس الوزن.

• حقق طارق الحامدي وعمر العازمي ذهبية وزن فوق 76 كجم.

• حقق الرباع نواف المزيدي ذهبية وفضيتي الخطف والمجموع في وزن 56 كجم، في البطولة الآسيوية للشباب والناشئين التي أقيمت في نيبال.

30 ميدالية عربية أما في البطولات العربية فقد أثمرت المشاركة السعودية 30 ميدالية منها، ميداليتان ذهبيتان و10 ميداليات فضية و 23 ميدالية برونزية، في بطولة أم الألعاب في تونس، بينما جاءت المشاركة في بطولات عربية، أخرى حقق المنتخب السعودي 10 ميداليات في البطولة الدولية للناشئين في العاصمة الأردنية عمّان، 10 ميداليات في البطولة العربية الأولى المفتوحة للناشئين في بيروت، بعد أن حصد«5 ذهبيات و 4 فضيات وبرونزية واحدة»كما حقق لاعب المنتخب السعودي عيسى مجرشي ذهبية وزن 66 كجم في البطولة العربية للأندية للجودو في المغرب. وحققت المشاركة السعودية 47 ميدالية متنوعة في مشاركات مختلفة (دولية ودية – خليجية أبرز الإنجازات الرياضية 2017 • تأهل المنتخب السعودي لكرة القدم لمونديال كأس العالم 2018 بروسيا • مشاركة المنتخب السعودي للشباب في كأس العالم في كوريا الجنوبية 2017 • تحقيق المنتخب السعودي للكاراتيه المركز الـ 15 عالمياً في تقييم الاتحاد الدولي للكاراتيه لشهر أغسطس 2017.

• حقق نواف المالكي ذهبية تحت وزن 57 كجم للناشئين، وذلك خلال بطولة كأس الاتحاد الدولي للشباب في كرواتيا.

• حقق لاعب المنتخب السعودي للتايكوندو محمد السويق ذهبية وزن 65 كجم، في بطولة العالم للناشئين في مصر.

• فاز لاعب المنتخب السعودي الأول للبولينج عمار طراد بلقب بطولة هونج كونج الدولية المفتوحة.

‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬