«عكاظ» (جدة)
تماشياً مع رؤية المملكة 2030، تأسست الهيئة العامة للترفيه لتقوم على تنظيم وتنمية قطاع الترفيه في المملكة وتوفير الخيارات والفرص الترفيهية لكافة شرائح المجتمع في كل مناطق المملكة، فضلا عن إثراء الحياة ورسم البهجة، ولتقوم على تحفيز دور القطاع الخاص في بناء وتنمية نشاطات الترفيه، تحت إشراف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ويمثل قطاع الترفيه أهميّة كبرى في تنمية الاقتصاد الوطني السعودي، ومنح المدن قدرة تنافسيّة دوليّة. وكان ولي العهد في 25 أبريل 2016 قد أشار يوم تدشينه رؤية السعودية 2030 إلى دفع الحكومة لتفعيل دور الصناديق الحكومية المختلفة في تأسيس وتطوير المراكز الترفيهية، وتشجيع المستثمرين من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وعقد الشراكات مع شركات الترفيه العالمية، وتخصيص الأراضي لإقامة المشروعات الثقافية والترفيهية من مكتبات ومتاحف وفنون وغيرها.

وتهدف الهيئة إلى جلب السعادة للمواطن والمقيم على حد سواء، فضلا عن تنظيم قطاع الترفيه في المملكة وتطويره، والارتقاء بجميع عناصره ومقوماته وإمكاناته، دون إخلال باختصاصات ومسؤوليات الجهات الأخرى القيام بكل ما يلزم في سبيل تحقيق أهدافها، ومن ذلك وضع خطط ومعايير إقامة المرافق والمنشآت والفعاليات الترفيهية وإدارتها، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، فضلا عن وضعها ضوابط ومعايير قياس الأداء في قطاع الترفيه، وذلك لضمان الحصول على فعاليات ذات مستوى احترافي عال.

وتدعم الهيئة وترعى الأنشطة والفعاليات الترفيهية، التي تقيمها الجهات الحكومية بالتنسيق مع تلك الجهات، إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على جميع المرافق الحكومية المهيأة لاستضافة الفعاليات الترفيهية، وكذلك إنشاء مراكز خدمة شاملة لمنح التراخيص المطلوبة لإقامة الفعاليات الترفيهية، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، والترخيص لممارسة أنشطة الترفيه، والعمل مع الشركات المحلية والعالمية المميزة لتقديم منتجات ذات محتوى احترافي ترفيهي يتناسب مع الهوية العربية الإسلامية للمملكة.

اليوم الوطني

وتشارك هيئة الترفيه في جميع المناسبات الوطنية، من خلال برامج متنوعة تستهدف فيها جميع شرائح المجتع، بدءا بالطفل ووصولا لرب وربة الأسرة، كما أنها قدمت الدعم للعديد من المهرجانات المتنوعة في عدد من المناطق.

ملحمة وطن

الموعد: السبت 23 سبتمبر الساعة 9:00 مساء

المكان: استاد الملك فهد الدولي بالرياض

وحول هذه الاحتفالية، قالت هيئة الترفيه: ليس هناك أجمل من التاريخ، ومن الوطن، لنخلّده ونتباهى به. أوبريت قصصي نروي فيه مسيرة الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية على مدى ثلاثة فصول فنية وجميلة، تتميز بالمؤثرات والتقنيات الحديثة والمبتكرة.. لا تدعوا فرصة الانبهار المرئي تفوتكم مع ملحمة وطن والتي من خلالها نقدم لوحات فنية منوعة، والملوّنة بطابع وطني جميل يعزز شعور الفخر والعزّة في قلب كل سعودي.

ارفع الخفاق أخضر

الموعد: السبت 23 سبتمبر من الساعة 9 مساء إلى 12 صباحا

المكان: في كل من برج المملكة بالرياض، قصر القشلة بحائل، وقصر الإمارة بنجران

وأشارت هيئة الترفيه إلى أن العرض يقام لأول مرة في المملكة ويعد الأكبر عالميا بتقنية عالية الدقة. وقالت: «استمتعوا بعروض الخفّاق الأخضر والمنقولة على كل من برج المملكة في الرياض وقصر القشلة في حائل وقصر الإمارة في نجران، والتي بوسائطها المتعددة والمشوّقة ستبهرك وبتقنياتها الحديثة مثل العروض الثلاثية الأبعاد وألعابها النارية المميزة وعروض الليزر الفنية، ستنقلك لعالم من السعادة. اجتمعوا مع من تحبون، لمشاهدة العرض الوطني الأضخم، فمعنا تُصنع أجمل الذكريات».

المهرجان الغنائي الكبير

الموعد: السبت 23 سبتمبر من الساعة 7:00 مساء إلى 1:00 صباحا

المكان: الصالة المغطاة باستاد الجوهرة بجدة

وتتوقع هيئة الترفيه أن يحضر الحفل الذي يجمع 11 فنانا نحو 10 آلاف شخص، إذ سيكونون على موعد مع كرنفال فني غير مسبوق، بحسب ما أعلنته شركة روتانا المنظمة للحدث، الذي قام برعاية هيئة الترفيه يوم السبت 23 سبتمبر بمناسبة اليوم الوطني للمملكة.

وعلاوة على أن حناجر كبار النجوم ستغني في الأوبريت الضخم الذي يبدأ عند الساعة السابعة مساء، تستمر الفعاليات إلى الواحدة فجرا يستمع خلالها الجمهور الذي وجهت له الدعوة العامة لحضور الحفل مجاناً لـ 87 أغنية تتخللها رقصات فلكلورية وعروض ترفيهية، بحضور الشاعرين السعوديين جاسم الصحيّح وياسر التويجري، ليجمعا الفصيح بالعامي في الاحتفال بالوطن، إلى جانب محمد عبده، عبادي الجوهر، عبدالله الرويشد، رابح صقر، عبدالمجيد عبدالله، راشد الماجد، ماجد المهندس، حسين الجسمي، أصيل أبو بكر، وليد الشامي وطلال سلامة، الذين تصاحبهم الفرقة الموسيقية للحفل، بقيادة المايسترو هاني فرحات.

وسيتم نقل الحفل على الهواء مباشرة عبر قنوات عدة هي: «قنوات روتانا»، و«التلفزيون السعودي»، و«قناة وناسة»، وسيتولى المخرج أحمد الدوغجي مهمة إخراج الحفل تلفزيونيا.

صندوق اليوم الوطني

الموعد: السبت 23 سبتمبر الساعة 8:00 مساء إلى 12:00 صباحا

المكان: حديقة الملك فهد بالرياض، الواجهة البحرية بالدمام، وممشى شارع فلسطين بجدة

وعن هذه الفعاليات قالت هيئة الترفيه: «ستجدون الكثير من المفاجآت المبهرة في صندوق اليوم الوطني، استمتعوا بالعديد من الفعاليات المميزة والتي يشملها مفاجأة فريدة من نوعها، ولم يسبق لها مثيل في المملكة والتي يتوجب على الجميع بدون استثناء حضورها، إضافة إلى العديد من الفعاليات المصاحبة والتي نقدمها لكم قبل العرض الرئيسي بساعة. وسنكشف عن صندوقنا سويًا، في الرياض وجدة والدمام وبنفس الوقت، حتى نتشارك الفرح والبهجة».

فعالية أهالي شهداء الوطن

الموعد: السبت 23 سبتمبر من الساعة 7:30 مساء إلى 11:30 مساء

المكان: أرض المعارض بالرياض

وأوضحت هيئة الترفيه أن تلك الفعالية قدمت تكريما للشهداء لأنهم قدموا حياتهم لهذا الوطن، وأضافت الهيئة: «الفعالية مخصصة لذوي الشهداء وتعتبر أقل ما نستطيع تقديمه لهم، حيث سنقدم دعوات خاصة لجميع أهالي شهداء الحد الجنوبي والوطن كافّة، وذلك إحياءً لذكراهم تعبيرًا منّا على امتناننا لهم، وستشمل الفعالية عروضا إبداعية ومسرحية (حبل غسيل) بمشاركة الجمهور، وأمسية شعرية وركنا مخصصا للأطفال، إضافة لحفل تكريم وتقديم هدايا تذكارية لجميع الحضور».

احتفالات اليوم الوطني البحرية

الموعد: السبت 23 سبتمبر من 8:00 مساء إلى 12:30 صباحا

المكان: متنزه السلوى بجازان

وحول هذه الاحتفالية قالت الهيئة: «لأن الفنون جنون، نتعدى الأرض والسماء ونتجه للمياه، نقدم لكم عروضا مائية متعددة الوسائط، لنروي لكم نبذة من حكاية المملكة في أربع دقائق، وحرصًا منّا على أن يستمتع بها الجميع وبدون استثناءات، سيتم إعادة العرض كل نصف ساعة ونسرد من خلالها تاريخ المملكة ونلحقها بثقافتها ثم رؤيتها الحكيمة لنختمها بتحية تقدير واحترام لأبطالنا وشهدائنا البواسل».

احتفالات في السماء

الموعد: السبت 23 سبتمبر من الساعة 8:00 مساء إلى 12:30 صباحا

المكان: فندق الروزوود بجدة من الساعة 6:00 إلى 6:15 ومن 11:00 إلى 11:15

وأوضحت الهيئة أن احتفالات المساء المقامة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني ستكون مختلفة ومبهرة، وقالت: «وجّهوا أنظاركم نحو السماء، فالكثير ينتظركم مع احتفالات اليوم الوطني الجوية، نقدم لكم فرصة إبهار بصري لم يسبق لها مثيل، وذلك من خلال عروض الطائرات البهلوانية والتي تضم الألعاب النارية وعروض الليزر والدخان الملوّن، اشحنوا هواتفكم، فالكثير من التصوير أمامكم، واستمتعوا بمشاهدة طائرتين ترسم على سمائنا، وسيتم تنفيذ العرض على فترتين تصل مدة كل واحدة لـ ١٥ دقيقة».

مهرجان موطني

الموعد: السبت 23 سبتمبرمن الساعة 5:00 إلى 11 مساء

المكان: المنطقة التاريخية بينبع

وكشفت هيئة الترفيه ملامح فعالية مهرجان موطني المقامة في ينبع، إذ تقول: «بين ماضٍ عريق وحاضر قوي ومستقبل مشرق يأتي مهرجان موطني ليقدم بتقنيات تراثية ومعاصرة، ما يجذب الزوّار ويحفزّ فيهم روح الفخر والاعتزاز. سيشمل المهرجان العديد من الفعاليات كالمدينة الرملية ومسرحية السطوح الاجتماعية ومسيرة رجال المؤسس وأوبريت الفلكلور، إضافة لجدارية وطنية يشارك فيها ٦٠ فنانا وفنانة من السعودية، والألعاب النارية الخارجة عن المألوف والتي سنقدمها لكم بطرق حديثة وأساليب مختلفة».

أنشطة متنوعة خلال 2017

نظمت الهيئة العامة للترفيه خلال االعام 2017 عددا من الفعاليات منها جلسة حوارية مع ممثلي وسائل الإعلام، وعقدت الجلسة في الرياض لتبادل الآراء والتعريف بالهيئة ومناقشة الفعاليات القادمة لعام 2017. وأعلنت الهيئة عن دعمها لمهرجان جدة التاريخية، وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه المهندس عمرو بن صالح المدني: يشرفنا دعم هذه الفعالية المهمة التي تتيح الفرصة أمام السعوديين لاستذكار أصالة الماضي القديم واسترجاع الأيام الخوالي التي عاشها الآباء والأجداد. وفي إطار التزامنا بتعزيز مكانة مهرجان جدة التاريخية والنجاحات التي حققها طيلة الأعوام الماضية، سنقوم هذا العام بتقديم خدمات مميزة وفريدة من نوعها. وستتضمن فعاليات المهرجان لهذا العام باقة واسعة من العروض العالمية، فيما تم اعتماد 65 فعالية تقام وفق أفضل المقاييس العالمية ولا تحمل التكرار.

كما أعلنت الهيئة عن رعايتها لمعرض 39.21 فن جدة المرموق، والذي أقيمت فعالياته في جدة خلال شهري فبراير ومايو 2017. وتم تنظيم تلك التظاهرة الفنية من قبل المجلس الفني السعودي، وهي منظمة غير ربحية مكرسة لترويج الحراك الفني والثقافي ودعم الإبداع في المملكة. ويرأس المجلس الأميرة جواهر بنت ماجد بن عبدالعزيز آل سعود.

كما أعلنت الهيئة عن دعمها لفعاليات (مونستر جام) العرض الأشهر للشاحنات العملاقة في العالم، والذي أقيم يومي 17 و18 مارس 2017 في استاد الملك فهد في العاصمة الرياض، كما أن الهيئة دعمت فعاليات معرض (كوميك كون) العالمي الذي أقيم للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 16 – 18 فبراير في مركز تيك أوف الاجتماعي للرياضات الجوية. ويعتبر (كوميك كون) حدثاً عالمياً مهماً وأقيمت نسخ منه في بعض أبرز مدن العالم، ومنها سان دييغو ولندن وموسكو ونيودلهي وسيدني ودبي.