-A +A
أ. ف. ب (لندن)
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن ثلاثة لاعبين سيتنافسون على جائزة أفضل لاعب لعام 2017، وهم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار.

وسيكون رونالدو مرشحا فوق العادة لإحراز هذه الجائزة بعد قيادته فريقه ريال مدريد الإسباني إلى التتويج ببطولة الدوري المحلي والكأس السوبر المحلية ودوري أبطال أوروبا والكأس السوبر الأوروبية الموسم الفائت.


وكان رونالدو (32 عاما) توج بالجائزة العام الماضي بعد قيادته منتخب بلاده البرتغال إلى لقب بطولة أوروبا 2016 وريال مدريد إلى دوري أبطال أوروبا، أما ميسي (30 عاما) فسجل 54 هدفا لبرشلونة الموسم الماضي وقاده إلى إحراز الكأس المحلية، كما استهل الموسم الحالي بطريقة رائعة بتسجيله 12 هدفا في أول 8 مباريات في مختلف المسابقات لفريقه، أما نيمار (25 عاما) ففاز مع برشلونة فريقه السابق بالكأس المحلية قبل أن ينتقل إلى صفوف باريس سان جرمان الفرنسي.

وسيعلن اسم الفائز بجائزة أفضل لاعب في حفلة تقام في لندن في 23 أكتوبر.

وفي فئة المدربين، انحصرت المنافسة على الجائزة بين الفرنسي زين الدين زيدان الذي قاد ريال مدريد إلى لقب الدوري الإسباني ومسابقة دوري أبطال أوروبا، والإيطالي أنطونيو كونتي الذي توج بلقب الدوري الإنجليزي في موسمه الأول مع تشلسي، ومواطنه ماسيميليانو أليغري الذي قاد يوفنتوس إلى الثنائية المحلية (الدوري والكأس) للموسم الثالث على التوالي ونهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويتنافس الإيطالي جانلويجي بوفون (يوفنتوس) والكوستاريكي كيلور نافاس (ريال مدريد) والألماني مانويل نوير (بايرن ميونيخ) على جائزة أفضل حارس مرمى.

وبخصوص جائزة بوشكاش لأفضل هدف، فالمنافسة إنحصرت بين 10 لاعبين هم: الغاني كيفن برينس بواتينغ (لاس بالماس الإسباني) والأرجنتيني أليخاندرو كامارغو (يونيفرسيداد دي كونسيبسيون) والفنزويلية دينا كاستيلانوس (منتخب فنزويلا تحت 17 سنة) والفرنسي موسى ديمبيلي (سلتيك الاسكتلندي) والفرنسي أوليفييه جيرو (أرسنال الإنجليزي) والكولومبي أفيليس هورتادو (تيخوانا خولوس) والكرواتي ماريو ماندزوكيتش (يوفنتوس الإيطالي) والجنوب أفريقي أوسكارين ماسولوكي (باروكا) والصربي نيمانيا ماتيتش (تشلسي الإنجليزي/مانشستر يونايتد الإنجليزي) والإسباني جوردي مبولا (فريق برشلونة تحت 19 سنة).

وتتنافس جماهير بوروسيا دورتموند الألماني وسلتيك الأسكتلندي وإف سي كوبنهاجن الدنماركي على جائزة أفضل المشجعين.