-A +A
عكاظ (النشر الإلكتروني)

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، اليوم الجمعة، إن إجراء الاستفتاء خرج من يدي ومن الأحزاب وبات بأيدي الشعب، معتبراً أن الدستور العراقي لا يقول وحدة العراق إنما اتحاده. ودعا أنصاره إلى للذهاب إلى صناديق الاقتراع في 25 سبتمبر.

وأوضح بارزاني في كلمة حول الموقف النهائي من الاستفتاء، أنه رغم نواقص الدستور العراقي التزمنا به على عكس بغداد، مشيراً إلى أن ما يوجد في العراق اليوم دولة مذهبية وليس مدنية ديمقراطية.

وتابع قائلاً الكثيرون لم يأخذوا مسألة الاستفتاء على محمل الجد، ويعتبرون الاستفتاء للتغطية على أزمة داخلية، لافتا إلى أن هنالك أطرافاً عديدة باتت تهددنا اليوم وتطالب بعدم إجراء الاستفتاء، ويريدون فقط كسر إرادتنا.

وأردف رئيس إقليم كردستان العراق "مستعدون لحوار جدي لكن بعد الاستفتاء"، مؤكداً أن الاستفتاء ليس لترسيم الحدود وفرض الأمر الواقع، وإنما لتأكيد حقنا بالاستقلال. وأنه لن يعود إلى الخط الأخضر الفاصل بين البيشمركة والجيش العراقي.

وأبدى بارزاني استعداده لمساعدة الجيش العراقي والتحالف في الحرب ضد داعش. مضيفا "نحن شعب وفي وأشكر التحالف على دعمه"، لكنه قال في الوقت ذاته "التحالف دعمنا في الحرب ضد داعش ولكن البيشمركة من قدم الدماء".