الأمير عبدالله بن بندر يستعرض جهود وأعمال فرع وزارة العمل والتنمية. (واس)
الأمير عبدالله بن بندر يستعرض جهود وأعمال فرع وزارة العمل والتنمية. (واس)
نائب أمير مكة
نائب أمير مكة
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
استعرض نائب أمير مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر أخيراً، أبرز الجهود والأعمال والمبادرات التي نظمها فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة خلال الفترة الماضية من العام الحالي، والمشاريع التي تم تنفيذها بقيمة إجمالية تقدر بنحو 396 مليون ريال.

وتضمن العرض الذي قدمه مستشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية المشرف العام على فرع الوزارة بالمنطقة الدكتور محمد القحطاني، بحضور عدد من قيادات فرع الوزارة، ملخصاً عن الزيارات التفتيشية على المنشآت التجارية في المنطقة، إذ تم تنفيذ 8744 زيارةً جرى خلالها رصد نحو سبعة آلاف مخالفة.


كما اطلع الأمير عبدالله بن بندر على أبرز مشاريع التنمية في محافظات المنطقة، التي تقدر قيمتها بنحو 271 مليون ريال، وشملت إنشاء مبانٍ لدور الملاحظة ومقرات للضمان الاجتماعي في محافظات رنية، الليث، رابغ، أضم ومركز القوز، إضافة لافتتاح مراكز للتنمية الاجتماعية والتأهيل الشامل، وإنشاء قرى للأطفال الأيتام.

واشتمل العرض على المشاريع المنفذة في قطاع العمل التي بلغت قيمتها نحو 125 مليون ريال، وتضمنت افتتاح مكاتب للعمل في عدة محافظات وإنشاء صناديق لتنمية الموارد البشرية وأيضاً مكاتب للاستقدام.

وتضمن العرض نبذة عن الخدمات المقدمة للمستفيدين والمتوافقة مع خطط الوزارة الإستراتيجية المرتبطة برؤية المملكة 2030 المبنية على منهجية متابعة التنفيذ والتقييم المستمر، إضافة لتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين، مثل إبرام اتفاقيات لتوظيف أبناء دور الإيواء وتسهيل قبولهم في الجامعات وإطلاق جوائز لتحفيزهم وتشجيعهم.

كما اشتمل العرض على المبادرات التي تم تنفيذها بالمشاركة مع القطاع الخاص، والاتفاقيات المبرمة مع عدة جهات حكومية وأهلية لتوثيق التعاون في الجوانب البحثية والعلمية، وتوفير تسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة في المرافق العامة، كذلك توقيع اتفاقيات مع لجنة المحامين والمحاميات للترافع في قضايا المستفيدين من دور الإيواء، إضافة إلى إطلاق مشروع «أسر» الذي يقدم وجبات تغذية لطلاب المدارس تعدها الأسر المنتجة بالمنطقة، إذ يستهدف المشروع في مرحلته الأولى 60 مدرسة، تستفيد منه 124 أسرة منتجة في جدة، فيما سيعود بالنفع مستقبلاً على 480 أسرة في مختلف محافظات المنطقة.