«عكاظ»(الرياض)
تطالب لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثانية والخمسين (الإثنين) القادم، بتعديل بعض مواد نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وذلك بهدف مواكبة التطور السريع الذي شهده قطاع التقنية وتعدد وسائلها وتطبيقاتها، ما أدى إلى حدوث جرائم معلوماتية إلكترونية جديدة.

ويصوت المجلس على توصيات للجنة الشؤون الإسلامية والقضائية تطالب الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتنسيق مع الجهات الحكومية للتعاون في مجال الأمر بالمعروف ونشر وسائل التوعية في المجتمع، وتوثيق الخبرات والمهارات والوسائل الناجحة التي مرت بها الرئاسة لتكون مرجعاً للاستفادة وسبيلاً للتطوير، وذلك بعد أن يستمع إلى وجهة نظر اللجنة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للرئاسة.

كما يصوت المجلس على توصيات للجنة الاقتصاد والطاقة تطالب جميع القطاعات الحكومية تفعيل ما ورد في البند الأول من المادة السادسة من تنظيم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والذي ينص على التزام جميع القطاعات الحكومية والخاصة بالمواصفات القياسية السعودية في جميع مشترياتها وأعمالها، وتحديد جداول زمنية لمعايرة أجهزة الفحص والاختيار للمختبرات الخاصة، وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر اللجنة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة.

وخلال ذات الجلسة يناقش المجلس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لمجلس المنافسة، ودعت اللجنة في أبرز توصياتها التي تقدمت بها إلى «الشورى» مجلس المنافسة إلى التعاون مع الجامعات والمراكز التدريبية الوطنية، لبناء الكوادر البشرية المؤهلة، ودراسة ضم مهمات حماية حقوق المستهلك إلى مجلس المنافسة لتوحيد الجهود وتحقيق التكامل.

ويناقش المجلس في نفس الجلسة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للحياة الفطرية، وتقرير لجنة الحج والخدمات بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمساحة، ومقترح مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة ووزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي بجمهورية الصين الشعبية.

اعتماد تعديلات على «الخدمة المدنية»

يصوت المجلس في جلسته العادية الثالثة والخمسين (الثلاثاء) القادم على توصيات للجنة الإدارة والموارد البشرية تطالب بالموافقة على عدد من التعديلات المقترحة على نظام الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/‏49) وتاريخ 10 /‏7 /‏1397هـ، بينها تعديلات صياغية وتنظيمية على النظام، وذلك بعد أن يستمع إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التعديلات المقترحة على النظام.

كما يصوت المجلس على توصيات للجنة الاقتصاد والطاقة، تطالب صندوق التنمية الصناعية السعودي بالتوسع في توفير القروض للاستثمار في مجالات الخدمات اللوجستية، وتبني مبادرات موجهة لتعريف وتشجيع النساء الراغبات في خوض مجالات الاستثمار الصناعي، وذلك بعد أن يستمع إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والـطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للصندوق.

ومن المقرر أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة العدل، ثم يصوت على توصيات للجنة تطالب وزارة العدل بتهيئة مباشرة محاكم الاستئناف والمحكمة العليا لعملها المنصوص عليه في نظام القضاء.

كما يصوت على توصية للجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب تطالب بالموافقة على تعديل اللائحة الأساسية للبيوت الاجتماعية، ولائحة دور الرعاية الاجتماعية، واللائحة الأساسية لبرامج تأهيل المعوقين، وذلك بإضافة فقرة ومادتين جديدتين إلى اللوائح الثلاث.

ويناقش المجلس في ذات الجلسة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني، وطالبت اللجنة الهيئة بإلزام شركات الطيران بتوفير السعات المقعدية اللازمة لركاب الرحلات الداخلية، ومعالجة ارتفاع أسعار التذاكر الداخلية.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الحج والعمرة، ومشروعي مذكرة تفاهم للمشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة وكل من وزارتي خارجية أفغانستان وتركمانستان.

مواجهة التعصب الرياضي.. وإبراز نجاحات «المسلحة»

تطالب لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار في «الشورى» في الجلسة الرابعة والخمسين (الأربعاء) القادم، وزارة الثقافة والإعلام بالعمل على الارتقاء بأدائها في مجال الإعلام الإلكتروني، وتفعيل قرارات التنظيم الصادر من مجلس الوزراء للحد من التعصب الرياضي والطرح الإعلامي المغذي له، ومضاعفة الجهود لإبراز النجاحات التي تحققها قواتنا المسلحة، يأتي ذلك أثناء مناقشة المجلس لتقرير اللجنة بشأن التقرير السنوي للوزارة.

وطالبت لجنة الاقتصاد والطاقة في أبرز توصياتها هيئة تنمية الصادرات السعودية، بدراسة تأسيس صندوق لتمويل الصادرات السعودية، والعمل على تحقيق التكامل والتنسيق بين الهيئة والممثليات التجارية السعودية لزيادة حجم الصادرات السعودية.

ويناقش المجلس تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وطالبت اللجنة في أبرز توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بإنشاء محطات تحلية صغيرة على طول الشواطئ، ومحطات تنقية على ضفاف السدود، تستخدم فيها الطاقة المتجددة.

ومن المقرر أن يناقش المجلس خلال هذه الجلسة أيضاً تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية وطالبت اللجنة، الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بالتنسيق مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، لتقديم بدائل في مجال الطاقة في المدن الصناعية، وإعداد خطة تسويق متكاملة تعرف بمنتجات الصناعة في المدن الصناعية ومناطق التقنية وتدعم وصولها الأسواق.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية بالمملكة ووزارة خارجية جورجيا، ومشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومتي المملكة وجورجيا، وتقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن إعادة دراسة مشروع لائحة الجزاءات عن مخالفات مصانع ومحلات المياه عملاً بالمادة (17) من نظام المجلس.