-A +A
«عكاظ» (بغداد) OKAZ_online@
تكتمت المصادر العراقية على نتائج اجتماع الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في السليمانية ظهر أمس (الأربعاء) بشأن استفتاء الإقليم الإثنين القادم، غير أن مصادر أخرى متطابقة أكدت أن معصوم قدم ضمانات لإنهاء المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل مقابل التراجع عن الاستفتاء.

وقالت المصادر لـ«عكاظ»: «إن بارزاني تسلم مبادرة معصوم لإنهاء الخلافات بين بغداد وأربيل، فيما سلم بارزاني الرئيس العراقي شروط كردستان لتسوية مشروع الاستفتاء مع الحكومة الاتحادية».


وتنص مبادرة معصوم على إطلاق مبادرة للحوار بين الزعماء السياسيين للتوصل إلى حلول ملموسة وعاجلة تكفل تجاوز الأزمة التي أحدثها استفتاء إقليم كردستان، غير أن نائب الرئيس العراقي نوري المالكي أعلن معارضته لمبادرة معصوم.

على الصعيد نفسه، جدد مسعود بارزاني عزم الإقليم إجراء استفتاء الاستقلال، وقال في كلمة له أمام حشد كبير مؤيد للاستفتاء في ملعب مدينة السليمانية أمس: «إن الاستفتاء قرار شعب ولا بديل مناسب عنه حتى الآن»، مستبعدا إجراء حوار مع الحكومة العراقية والمجتمع الدولي قبل الاستفتاء. وذكر أن «الحوار سيستمر بعد الاستفتاء بين أربيل وبغداد من عام إلى عامين لحل المشاكل والقضايا العالقة وبعدها سنستقل». وأمهل بارزاني في اللقاء الجماهيري بالسليمانية بغداد والمجتمع الدولي ثلاثة أيام لتقديم بديل عن الاستفتاء، وإلا سيجري في موعده المحدد.