"أ ف ب" (لندن)
تعتزم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن تعرض على الاتحاد الأوروبي تسديد ما لا يقل عن 20 مليار يورو ثمن انفصال بلادها عن الاتحاد، وفق ما أفادت مصادر لصحيفة فاينانشل تايمز.

وأبلغ مستشار تيريزا ماي لمسائل الاتحاد الأوروبي أولي روبينز عن العرض إلى نظرائه في مختلف العواصم الأوروبية، بحسب ما أوردت الصحيفة، إلا أن المتحدث باسم الحكومة الالمانية جورج ستريتر نفى (الاربعاء) هذه المعلومات وقال "لم يتم ابلاغنا مسبقا من الحكومة البريطانية باي عرض تفاوضي"، واضاف في لقاء اعلامي دوري ببرلين انه ينتظر خطاب ماي (الجمعة) المقبل في ايطاليا حول بريكست.

وقالت رئاسة الحكومة البريطانية لفرانس برس ان هذه المعلومات هي محض تخمينات، وبحسب الصحيفة فان العرض سيكون ضمن خطاب ماي الجمعة.

ويمثل المبلغ الذي يتعين على المملكة المتحدة دفعه لتصفية حسابها عند مغادرتها الاتحاد الاوروبي المقررة في 29 مارس 2019، احدى اهم نقاط الخلاف في المفاوضات مع بروكسل التي ستبدأ جولتها الرابعة في 25 سبتمبر الجاري.

وبلغت مساهمة لندن الصافية في ميزانية الاتحاد الأوروبي للعام 2015، وهو آخر عام تتوفر أرقام بشأنه، 10,75 مليارات يورو بحسب وثائق للمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي، وتنتهي آخر ميزانية تم التصويت عليها لسبع سنوات، في 2020.