الهيئة-العامة-للزكاة-والدخل
الهيئة-العامة-للزكاة-والدخل
-A +A
"واس" (أبها)

نظمت الهيئة العامة للزكاة والدخل ورشة عمل حول ضريبة القيمة المضافة، بحضور ممثلين عن الشركات المتواجدة في المنطقة، بهدف رفع جاهزية المنشآت استعدادا لتطبيق الضريبة في 1 يناير2018م، وذلك في مقر الغرفة التجارية والصناعية بأبها.

وتأتي ورشة العمل ضمن سلسلة ورش تنظمها الهيئة في عدد من مناطق الملكة، وذلك من أجل ضمان فهم المنشآت لضريبة القيمة الضافة والخطوات الطلوبة لعملية الاستعداد. وأوضحت الهيئة خلال ورشة العمل أنه سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الملكة العربية السعودية في 1 يناير 2018 م، كجزء من الاتفاقية الضريبية الوحدة لدول مجلس التعاون الخليجي, كما تم التطرق إلى الأحكام والتعليمات التي نص عليها نظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية، حيث أكدت الهيئة أنه يجب على المنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة التسجيل في الهيئة لأغراض الضريبة.

وأبانت أن المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية 1,000,000 ريال يجب عليها التسجيل قبل 20 ديسمبر 2018 م، أما المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية 1,000,000 ريال وتتجاوز 375000 ريال سوف تعطى مهلة حتى الأول من يناير 2019م.

وأكدت الهيئة أنها قامت بإطلاق عملية التسجيل عبر الوقع الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA وذلك استعدادا لتطبيقها في 1 يناير 2018 م, موضحة أن المنشآت التي تتجاوز إيراداتها السنوية قيمة 40 مليون ريال ملزمة بتقديم إقراراتها الضريبية كل شهر، أما المنشآت التي لا تتخطى قيمة إيراداتها السنوية 40 مليون ريال فعليها تقديم إقراراتها الضريبية كل 3 أشهر.