تركي ال الشيخ  خلال المؤتمر الصحفي.      (تصوير : ناصر محسن)
تركي ال الشيخ خلال المؤتمر الصحفي. (تصوير : ناصر محسن)
-A +A
أعلنت الهيئة العامة للرياضة مساء أمس (الثلاثاء)، عبر مؤتمر صحفي عقده رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، بحضور رئيس اتحاد القدم عادل عزت، عدداً من القرارات الرياضية، موضحاً في الوقت نفسه أن رياضة الوطن تحظى بدعم واهتمام من قبل الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، الذي أسهم بشكل مباشر في تحقيق الإنجازات للقطاع الرياضي بمختلف ألعابه، وفي مقدمتها لعبة كرة القدم، وأهمها التأهل إلى مونديال موسكو 2018. وذكّر آل الشيخ في بداية حديثه بعبارة ولي العهد: «لن ينجو فاسد كائناً من كان من العقوبة»، لافتاً إلى أن جميع الرياضيين لديهم ميول منذ الصغر، واستدرك حديثه بقوله: «لا أرى سوى السيفين والنخلة بعد أن توليت مهمة رئاسة الهيئة العامة للرياضة».

وفي ما يلي أبرز القرارات الصادرة عن رئيس الهيئة العامة للرياضة:


إلغاء اسم دوري جميل وإطلاق اسم الدوري السعودي للمحترفين على مسابقة دوري الأندية الممتازة. رفع مكافآت كأس الملك إلى ١٠ ملايين ريال للمركز الأول، و٥ ملايين ريال للمركز الثاني. إلغاء بطولة كأس ولي العهد اعتباراً من الموسم الحالي، وإطلاق مسمى كأس ولي العهد على المباراة التي تجمع بطلي الدوري والكأس (السوبر). إطلاق اسم الأمير فيصل بن فهد على منافسات دوري الدرجة الأولى. تغيير اسم دوري الأمير فيصل بن فهد لفئة الأوليمبي ليصبح الدوري الأوليمبي، على أن تتم إعادة هيكلة مسابقات الفئات السنية بنهاية الموسم.

وبناء على ما رفعه رئيس الاتحاد السعودي من تراكم مكافآت الحكام فقد وجه آل الشيخ بتشكيل لجنة لوضع الحلول خلال شهر من تاريخه. تكليف الاتحاد السعودي لكرة القدم بتقديم دراسة حول إيجاد برنامج متخصص لابتعاث المدربين الوطنيين وفق معايير دقيقة. الموافقة على تسجيل لاعب واحد من مواليد المملكة خلال فترة التسجيل القادمة للموسم الحالي لأندية للمحترفين، ولاعبين لأندية الأولى. تشكيل لجنة لحصر المنشآت المتعثرة، والمشاريع المتأخرة، ومسببات ذلك، والآلية المناسبة لمعالجتها خلال 30 يوماً. تشكيل لجنة للتحقيق في تسليم بعض المنشآت دون اكتمال أعمال، أو ترسية عقود الصيانة، وسيتم العمل على ذلك خلال شهر من تاريخه. البدء في دراسة عاجلة لمستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي، وإعادة فتحه وتشغيله، والعمل على استقطاب أفضل الكوادر. تقديم دراسة خلال مدة لا تتجاوز ٣٠ يوماً حول تحسين بيئة الملاعب، وترقيم المقاعد، وربطها بالتذاكر الإلكترونية. العمل على إكمال إجراءات إطلاق اتحاد الإعلام الرياضي، بهدف تنظيم كل ما يخص هذا الجانب وفقاً للائحة المتفق عليها. حث مركز التحكيم الرياضي على سرعة البت في قضية اللاعب عوض خميس وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في المركز. وإحالة قضية انتقال اللاعب محمد العويس إلى هيئة الرقابة والتحقيق، وفي ضوء ذلك سيتخذ اتحاد كرة القدم الإجراءات اللازمة.