-A +A
"رويترز" (دبي)
قالت ثلاثة مصادر لوكالة "رويترز" إنه سيكون بإمكان أرامكو السعودية الإفصاح عن القوائم المالية المدققة مطلع عام 2018 وذلك في حال قررت المملكة تحديد البورصات التي سيتم طرح شركة النفط العملاقة فيها وقد وضعت اللمسات الأخيرة على عدة إصلاحات للعام الجاري.

وسيكون أول إفصاح علني لنتائج أرامكو وإحدى الخطوات الداخلية الأكثر أهمية في الإعداد للطرح العام الأولي المتوقع أن تصل حصيلته إلى 100 مليار دولار.


وذكر مصدر إن إجراءت بيع تلك الحصة تمضي قدما وأكدت المصادر إن الكشف عن حسابات الفترة من 2015 إلى 2017 ستكون في الربع الأول من العام المقبل وستكون هي الخطوة الرئيسية صوب الالتزام بهدف 2018 إلا أن توقيت الطرح الأولي يتوقف على عدة عوامل خارجية.

وقال المصدر ستحصل أرامكو على نتائجها لعام 2017 بحلول الربع الأول من العام المقبل، وستكون الحسابات المدققة متاحة في ذلك الحين، وأضافة المصادر إن المحاسبين الداخليين سيحيلون حسابات القوائم المالية لعام 2017 إلى مدققين خارجيين في حال الإنتهاء في مطلع العام القادم.

وانتهى المدققين الماليين وهم مكاتب بي.دبليو.سي وإي.واي وبي.سي.جي التي عينتها أرامكو من حسابات 2015 و 2016 التي لم تُعلن بعد وسيبدأ المدققون وأرامكو بإعداد تقارير حسابات للأعوام الثلاثة لإطلاع مجموعة من كبار المستثمرين المحتملين عليها.

وفي حال إنتهاء أرامكو من القوائم المالية للثلاثة أعوام التي تسبق الطرح ستتمكن من إعداد نشرة إصدار شاملة ستتاح لجميع المستثمرين وستعكس حسابات 2017 نظام الضرائب السعودي الجديد في حين أن حسابات العامين السابقين ستكون على أساس تقديري.

إلا أن المصادر ذكرت إن من المنطقي عدم الإفصاح عن الحسابات قبل أن تبت المملكة الأسوق التي سيتم فيها إدراج أرامكو وذلك لتباين المعايير المحاسبية من سوق لآخر.

فإن الإدراج في نيويورك يتطلب إعداد الحسابات وفقا للمعايير الأمريكية المعروفة باسم "مبادئ المحاسبة المقبولة عموما" في حين يتطلب الإدراج في أسواق لندن وهونج كونج وسنغافورة "المعايير الدولية للتقارير المالية".

وذكر مصدر أخر إن أرامكو أعدت الحسابات وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية إلا أن الشركة يمكنها التحويل سريعا إلى المعيار الأمريكي إذا قررت السعودية الإدراج في بورصة نيويورك.

وقال أحد المصادر إنه ينبغي أخذ تلك القرارات بحلول الربع الأخير من 2017 لكي لا يخرج الطرح العام عن مساره وذكر بهذا ستمضي الشركة قدما صوب الإدراج بحلول النصف الثاني من 2018، وبوسع أرامكو أن تكون جاهزة للعام القادم.

فيما أكدت أرامكو في بيان إلى رويترز أن عملية مراجعة خيارات الطرح الأولي تمضي قدما على نحو جيد ووفقا للمسار الموضوع لها، ولا توجد خطط لإصدار بيانات مالية تفصيلية في العام الجاري ومن المهم التأكيد على أننا نتشارك بيانات مفصلة عن الأداء التشغيلي والمالي مع مساهمنا الحالي، وذكرت أرامكو أنها ستواصل هذه الممارسة مع أي مساهمين جدد بعد الإدراج.

وستدير الشركة حسابات 2017 تحت ترتيبات ضريبية عدلتها السعودية لزيادة القدرة التنافسية للشركة مقارنة مع الشركات المدرجة.

يشار إلى أن مجلس الوزراء حدد نسبة ضريبية جديدة للشركة عند 50% في مارس.