-A +A
«رويترز» (دبي)
تبحث بورصة تورونتو التي تنافس على استضافة طرح عام أولي لشركة أرامكو السعودية، إمكانية اقامة شراكات مع أسواق الأسهم في الخليج لمساعدتها على الاستفادة من عمليات الخصخصة بقطاع الطاقة.

وفي هذا السياق ذكرت رئيسة تطوير الأعمال للطاقة العالمية ببورصة تورونتو مونيكا روفرز، إن سوق الأسهم في تورونتو يتطلع إلى الدور القيادي العالمي لإدراجات النفط والغاز، ولبورصة تورونتو شراكات مع أسواق للأسهم في أوسلو وبوجوتا وتستطلع إمكانية التوصل لاتفاق مع البورصة المكسيكية.


وقالت روفرز لرويترز أثناء زيارة إلى الإمارات وعمان أن هناك احتمال لشراكة مع بورصة في المنطقة الخليج، ويبدو أنه توجد موجة جديدة من التفكير بين شركات الشرق الأوسط التي تدرس الخصخصة وذلك هو أحد أسباب وجودنا هنا.

وأضافت أن تكلفة الإدراج في كندا تقل بحوالي 30 بالمئة عن نيويورك في حين أن الوقت الذي تستغرقه عملية الإدراج أقصر أيضا، وذكرت إن عملية إدراج شركة جرى تجهيزها جيدا قد تستغرق ثلاثة أشهر، وتبقى أرامكو الهدف الكبير وإجتذابها سيجعل بورصة تورونتو أكثر جاذبية للشركات الخليجية.

وقالت روفرز "نحن أحد البورصات التي تحب أن ترى أرامكو مدرجة في أسواقنا ونعمل سويا مع كونسرتيوم من بنوك وشركات كندية للوساطة المالية لمحاولة جلب الإدراج إلى بورصة تورونتو.