-A +A
أروى خشيفاتي (جدة) arwa_okaz@
علمت «عكاظ» أن لجنة تسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها قررت منع احتكار تصنيع الأدوية، متراجعة عن قرارها السابق الذي كان يقضي بالسماح لأي شركة دوائية عالمية بالاتفاق مع شركة محلية أخرى تملك حقوق تصنيع مستحضر جنيس، بتسويقه باسم تجاري آخر.

وأكدت المصادر لـ«عكاظ» أن القرار الجديد الصادر من الهيئة العامة للغذاء والدواء يقضي بعدم السماح بهذا الاتفاق، إضافة إلى عدم قبول أي طلب لتسجيل مستحضر جنيس آخر، أو أكثر لمستحضر مسجل إذا كان يتم تصنيعه من نفس الشركة.


وقالت المصادر إن للهيئة استثناء المصانع الناشئة من هذا القرار، على أن تلتزم القيام بخطوات التصنيع التي تحددها الهيئة في داخل المملكة خلال سنتين من تاريخ تسجيل المستحضر.

ولفت المصدر إلى أن ذلك جاء نظرا إلى أهمية تطوير إجراءات التسجيل، إضافة إلى ما لاحظه قطاع الدواء من وجود طلبات مقدمة لتسجيل مستحضر جنيس آخر، أو أكثر من ذات المصنع ولعدة شركات دوائية أخرى، وبأسماء تجارية مختلفة وهو الأمر الذي سيترك الكثير من الآثار السلبية على الصناعة الدوائية المحلية على المدى البعيد، من حيث توافر البدائل الفعلية للمستحضرات الصيدلانية، إضافة إلى الاحتكار، وانعدام فرص المنافسة العادلة في ما بينها.