-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_economy @
فاز تحالف بقيادة شركة «أكوا باور» بعقد تنفيذ المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، التي ستكون أكبر محطة للطاقة الشمسية المركّزة في العالم، بتكلفة استثمارية تصل إلى 14.2 مليار ريال

وسيوفر المشروع بذلك الطاقة الشمسية بشكل مستقر لإمارة دبي على مدار الساعة، باستعمال تقنية تخزين الطاقة في الملح المذاب. وتبلغ القدرة الإنتاجية للمشروع 700 ميجاواط، وبذلك يسجل المشروع رقما قياسيا جديدا لأقل تكلفة لإنتاج الطاقة الشمسية المركزة بــ 7.3 سنتاً لكل كيلوواط /‏ الساعة وفق نظام شراء الطاقة المستقل.


وحول الفوز بالمشروع، قال رئيس مجلس إدارة «أكوا باور» محمد أبونيان: «تأكيد فوزنا بعقد المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 700 ميجاواط وبتكلفة استثمارية تصل إلى 14.2 مليار ريال، يمثل لحظة محورية لقطاع الطاقة الشمسية المركزة في المنطقة وللجهود المبذولة فيها إلى تحقيق مستقبل يعتمد على الطاقة النظيفة». وأكد العضو المنتدب بشركة «أكوا باور» المهندس ثامر الشرهان أن الفوز بهذا المشروع العملاق يؤكد قدرة «أكوا باور» على تنفيذه، وأنه متى ما منحت الفرصة العادلة لشركة سعودية للمنافسة مع الشركات العالمية، فستثبت جدارتها واستطاعتها على التنفيذ والإنجاز.

ونوه الشرهان إلى أن المشروع يشكل قيمة اقتصادية مضافة للدولتين الشقيقتين السعودية والإمارات.