-A +A
أ. ف. ب (غزة - الأراضي الفلسطينية)
وافقت حركة حماس صباح اليوم (الأحد)، على حلّ حكومتها التي شكلتها تحت مسمى "اللجنة الادارية"، ودَعَت حكومة رامي الحمدالله ومقرها رام الله للمجيء لممارسة مهامها، كما أعلنت موافقتها على إجراء انتخابات عامة.

من جانبها، أعلنت الحكومة الفلسطينية بعد ظهر اليوم استعدادها للتوجه إلى قطاع غزة وتحمل كافة المسؤوليات، ولكنها طالبت بتوضيحات من حركة حماس حول طبيعة قرارها.


وقالت حماس في بيان: "استجابة للجهود المصرية الكريمة بقيادة جهاز المخابرات العامة (...) تعلن حركة حماس حل اللجنة الادارية في قطاع غزة، ودعوة حكومة الوفاق للقدوم إلى قطاع غزة لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فوراً، والموافقة على إجراء الانتخابات العامة".

كما أكد البيان، استعداد حماس لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاته، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011 كافة".

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة في رام الله يوسف المحمود: "إن قرار حماس خطوة في الاتجاه الصحيح، وحكومة الوفاق الوطني التي يترأسها رامي الحمد الله على استعداد للتوجه إلى قطاع غزة وتحمل كافة المسؤوليات".

لكنه أشار إلى ضرورة أن تكون هناك توضيحات لطبيعة قرار حماس بحل اللجنة الإدارية وتسليم الحكومة الوزارات وكافة المعابر وعودة الموظفين القدامى لأماكن عملهم، مؤكدا التزام الحكومة التام باتفاق القاهرة.

وينص اتفاق القاهرة الذي توصلت إليه حماس وفتح والفصائل الفلسطينية برعاية مصرية، على تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وانتخابات للمجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية، إضافة إلى إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية.