فتح طلبات التقديم المبدئي على «الخلايا الشمسية» اعتبارا من اليوم الأحد. (عكاظ)
فتح طلبات التقديم المبدئي على «الخلايا الشمسية» اعتبارا من اليوم الأحد. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
أعلنت الشركة السعودية للكهرباء فتح طلبات التقديم المبدئي على خدمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية الصغيرة للمنازل والمنشآت اليوم (الأحد)، وذلك من خلال تدشين طلبات الخدمة عبر البوابة الإلكترونية للشركة؛ بهدف حصر المشتركين الراغبين في تركيب الأنظمة الشمسية، ضمن مرحلة دراسة حجم الطلب على الخدمة والطاقة المنتجة، وتأثيرها على الشبكة العامة، لتنفيذ خططها بدقة في هذا الشأن.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي للتوزيع وخدمات المشتركين في الشركة بالإنابة المهندس خالد القنون، أن المشتركين الراغبين في الاستفادة من التقنية الجديدة الخاصة باستخدام الخلايا الشمسية الكهروضوئية الصغيرة يُمكنهم الاطلاع على الاشتراطات والمتطلبات والمعلومات الخاصة بالتقديم على الخدمة، إذ تم مراعاة أن تكون عملية التقديم ميسرة مع إتاحة كافة المعلومات المطلوبة من خلال صفحة «خدمة الطاقة الشمسية» على موقع الشركة، ومن خلال الصفحة نفسها يمكنهم التقدم مباشرة لطلب الخدمة.


وأشار إلى أن «السعودية للكهرباء» تسعى جاهدة إلى التوسع في استخدام تقنيات الطاقة المتجددة، توافقاً مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف لدعم الاقتصاد الوطني وخفض الاعتماد على النفط، والتوجه نحو الطاقة النظيفة.

وقال: «الشركة لديها كامل الجاهزية الفنية والتقنية للمشروع، بعدما أعد فريق من الخبراء والمختصين بالشركة جميع المتطلبات الإجرائية والفنية والتقنية اللازمة لإطلاق المشروع بموثوقية عالية، وفقاً للتنظيم الصادر من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وأحدث تقنيات الطاقة الشمسية المستخدمة في العالم، و من بينها تركيب عداد رقمي ثنائي الاتجاه يسجل الطاقة المنتجة عن طريق الأنظمة الشمسية والمرسلة على الشبكة العامة».

وأفاد أن الشركة السعودية للكهرباء تضع حاليا الضوابط والإجراءات اللازمة لمراحل التأهيل، التي ستنشرها من خلال القنوات المعنية.

وحول تكلفة تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، لفت القنون إلى أن التكلفة تختلف بناء على حجم النظام ومكوناته، فالمساحة التي يرغب المشترك المؤهل استغلالها لتركيب الألواح الشمسية وكفاءة إنتاج هذه الخلايا الشمسية تتحكم في القيمة التقديرية، كما أن بعض المشتركين قد يعمد إلى إضافة معدات تخزين للطاقة؛ الأمر الذي يزيد في تكلفة إنشاء النظام.