«البيتكوين» انخفض خلال تداولاته أمس دون مستوى الـ 3000 دولار.
«البيتكوين» انخفض خلال تداولاته أمس دون مستوى الـ 3000 دولار.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_economy@
سجلت عملة «البيتكوين» خسائر نسبتها 39% خلال تداولاتها أمس (الجمعة) مقارنة بأعلى مستوى وصلته العملة خلال تداولاتها في سبتمبر الجاري.

وانخفضت العملة الإلكترونية خلال تداولاتها أمس دون مستوى الـ3000 دولار، وتحديدا عند مستوى 2985 دولارا، فيما وصلت في الثاني من سبتمبر الجاري عند مستوى 4908 دولارات.


وتأتي هذه الخسائر بعد استمرار عمليات البيع على العملات الإلكترونية، بعد إعلان منصة التداول الإلكترونية «بي تس سي تشينا» أمس الأول (الخميس) وقف عمليات التداول على العملات الإلكترونية اعتبارا من 30 سبتمبر الجاري، عقب توجيهات من السلطات الصينية تخوفا من مخاطر الاستثمار بها.

وتعليقا على ذلك، أكد عضو لجنة الأوراق المالية بغرفة جدة محمد عقيل لـ«عكاظ» أن تداول هذا النوع من العملات بالغ الخطورة، واصفا العملات الإلكترونية بـ«الفقاعة» الكبرى، لعدم وجود غطاء رسمي لها من البنوك المركزية.

وأكد عقيل أن هذه العملات الإلكترونية مهيأة للانهيار في أي لحظة، وأن من يتداول في هذه العملات يعرض نفسه لخسائر جمة، مضيفا بأن هذا النوع من العملات لا يمكن تحويله إلى نقد، وعلى البنوك تحذير عملائها من التعامل بها.

يذكر أن مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) حذرت من استخدام العملة الإلكترونية «بيتكوين»، وأكدت أنها عملة غير معتمدة داخل السعودية.

وأوضحت أن تداول صرف العملات أو العملة الافتراضية «البيتكوين» عبر الإنترنت له عواقب سلبية على المتعاملين، كونها خارج المظلة الرقابية داخل السعودية.