توعية عمال السكن بفايروس الضنك وأعراضه. (عكاظ)
توعية عمال السكن بفايروس الضنك وأعراضه. (عكاظ)




أخصائي أثناء إجراء الاستكشاف الحشري.
أخصائي أثناء إجراء الاستكشاف الحشري.
-A +A
محمد داوود، حسين هزازي (جدة) okaz_online@
أعلنت صحة جدة أن فرق مكافحة نواقل الأمراض والتوعية الصحية أنهت بؤراً خصبة لتكاثر البعوض الناقل لمرض حمى الضنك في سكن خاص بإحدى الشركات بأبحر الجنوبية.

وأوضحت أنها تجاوبت سريعا مع بلاغ تلقته حول انتشار البعوض في الموقع، إذ باشرت الفرق الموقع فيما نفذت أمانة جدة عمليات الرش، لمنع أي إصابات بين العمال، وطبقت الفرق عمليات التقصي الوبائي والاستكشاف الحشري، وتقديم التوعية للعمال الموجودين في المقر.


وقالت الصحة إنها تلقت شكر وتقدير وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، مثمنا سرعة التجاوب والتفاعل مع البلاغ ومنع أي إصابات، والدور الكبير الذي يقدمونه.

من جانبه، أكد استشاري مكافحة العدوى الدكتور محمد عبدالرحمن لـ«عكاظ» أهمية استمرار التوعية بحمى الضنك، مبينا أن المرض مستوطن نتيجة وجود العامل المسبب وهو بعوض «الإيدس إيجبتاي» وأن خير وسيلة لتجنب الإصابة بالفايروس هي مكافحة البعوض بكل الطرق ومنع دخوله في محيط المنزل أو المكتب ووضع كل وسائل المكافحة في أماكن وجوده والتخلص من بؤر توالده.

وشدد على ضرورة حفظ المياه بالطرق الصحيحة في المنازل التي تشكو من انقطاع المياه، إضافة إلى معالجة وضع شباك المكيفات التي تقطر المياه في الخارج، وهو ما يشكل عامل جذب وبيئة خصبة لبعوض الضنك.