-A +A
رويترز (أمستردام)
استقرت أسعار خام برنت قرب أعلى مستوى في خمسة أشهر اليوم الجمعة متجهة صوب تحقيق أفضل أداء أسبوعي منذ أواخر يوليو بفعل توقعات بزيادة الطلب واستئناف تدريجي لتشغيل مصافي نفط أمريكية.

وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هذا الأسبوع طلبا أعلى على نفطها في 2018 ولمحت إلى بوادر على تحسن السوق العالمية، مشيرة إلى أن اتفاق خفض الإنتاج الذي أبرمته مع منتجين خارجها يساهم في تقليص تخمة المعروض.


وأعقب ذلك تقرير أصدرته وكالة الطاقة الدولية قال إن التخمة في الإمدادات تتقلص بفضل قوة الطلب الأوروبي والأمريكي ونخفاض الإمدادات من دول أوبك والمنتجين المستقلين.

وبحلول الساعة 1322 بتوقيت جرينتش ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 24 سنتا إلى 55.49 دولار للبرميل في جلسة اتسمت بالتقلب وشهدت ارتداد الخام عن أدنى مستوى في الجلسة عند 54.86 دولار إلى أعلى مستوى عند 55.75 دولار.

ويتجه الخام العالمي صوب تحقيق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي وأعلى زيادة أسبوعية منذ نهاية يوليو.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثلاثة سنتات إلى 49.92 دولار للبرميل. ويبدو أن الخام بصدد تحقيق مكسب أسبوعي بواقع خمسة بالمئة، وهو أيضا أكبر ارتفاع له في نحو شهرين.

ويركز مستثمرو النفط أيضا أنظارهم على آثار أخرى لزيادة الطلب على الخام بفعل استئناف عمل مصافي النفط الأمريكية بعد تعطل نتج عن الإعصار هارفي.