قيادات وزارة التعليم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مقر الوزارة بالرياض. (تصوير: ماجد الدوسري)
قيادات وزارة التعليم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مقر الوزارة بالرياض. (تصوير: ماجد الدوسري)
-A +A
عبدالله الغامدي (الرياض) aalghamdi_@
كشفت وكيل وزارة التعليم للتعليم بنات الدكتورة هيا العواد المضي قدما في تطبيق مادة التربية البدنية بمدارس البنات اعتبارا من العام الدراسي الجديد، لافتة إلى أن معلمات التربية الأسرية والمنزلية بالمدارس سيكلفن بالمادة، مشيرة إلى تدريب 46 مشرفة تربية بدنية بالمناطق والمحافظات.

وكانت وزارة الخدمة المدنية علقت الترشيح لوظائف التربية البدنية ضمن الوظائف التعليمية النسوية التي انتهى التقديم عليها الأسبوع الماضي، وبررت ذلك بعدم توافر شروط الترشيح في المتقدمات لهذه الوظائف والمتمثلة في اجتياز اختبار قياس (القدرات)، إذ توقعت مصادر لـ«عكاظ» أن يكون التعيين على وظائف التربية البدنية للبنات بدءا من العام الدراسي 1440.


وقالت العواد في مؤتمر صحفي عقدته قيادات وزارة التعليم في مقرها بالرياض أمس (الخميس): «بدأ التنسيق مع الجامعات لفتح برامج للدبلوم في هذا التخصص».

ورجحت أن يتم تعميم دمج طلاب وطالبات الصفين الأول والثاني الابتدائي مع مرحلة رياض الأطفال في كافة المناطق بعد 13 عاما «بحلول العام 2030»، إلا أنها أشارت لبدء التدرج في التطبيق مع توفير المباني المدرسية المناسبة والمناهج، لكنها نفت أن يكون الدمج في فصول واحدة، وقالت: «المعلمات سيتولين تدريس الطلاب في فصول منعزلة عن الطالبات».

من جانبه، حدد أمين عام إدارات التعليم الدكتور راشد الغياظ نسبة الجاهزية قبل انطلاق العام الدراسي بـ93%، مؤكدا تواصل العمل لاستقبال ستة ملايين طالب وطالبة، مشيرا إلى أن النقل التعليمي يشمل هذا العام 1.2 مليون طالب وطالبة.

إنهاء إشكال عقود «الأهلية».. و5400 مبنى مستأجر

أوضح وكيل الوزارة للتعليم الأهلي الدكتور سعد الفهيد أن الوزارة أنهت مشكلة إلغاء عقود معلمين ومعلمات في بعض المدارس الأهلية، ممن استفادوا من دعم صندوق الموارد البشرية بعد انتهاء المرحلة الأولى.

وقال: تم تخيير المدارس بين تجديد العقود أو إعادة مبالغ الدعم التي استفادوا منها، مبينا أن عقود المعلمين والمعلمات الذين استفادوا من الدعم ليس لها حد زمني. وبين الفهيد إجراءات عدة لمساندة الملاك والمستثمرين لاستكمال انتقال المباني المستأجرة في التعليم الأهلي لمبان جديدة قبل نهاية العام القادم.

وقال وكيل الوزارة للمباني يونس البراك إن عدد المباني المستأجرة تقلص من 7000 مبنى إلى 5400 مبنى منها 1700 مبنى في مناطق نائية لا يمكن الاستغناء عنها أو بناء بديل لها.

ولفت إلى تسلم 500 مبنى مدرسي جديد، مشيرا إلى أن عمليات تجهيز هذه المباني أنهت 24% منها، وهناك 2000 مشروع مدرسي تحت التنفيذ، مشيرا إلى أن التعليم تمكنت خلال الإجازة من إعادة تأهيل وترميم 124 مبنى مدرسيا.

99 % جاهزية المناهج في الابتدائية والمتوسطة

توقع وكيل الوزارة للمناهج والبرامج الدكتور الحارثي أن يكون هذا العام أفضل من كافة الأعوام السابقة في عملية توافر المناهج الدراسية ووصولها إلى المدارس، مشيرا إلى أن نسبة جاهزية المناهج في المدارس بلغت 99% في الابتدائية والمتوسطة و93% في الثانوية، مبينا أن الإشكالية التي حدثت هذا العام مرتبطة بتأخر مناهج التربية الخاصة والتربية الفكرية التي تمت طباعة مناهج جديدة لها وستصل خلال الأسبوع الثاني من العام الدراسي.

وأوضح الحارثي إطلاق 150 مدرسة ضمن بوابة المستقبل في الرياض وجدة والشرقية، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيسهم في الاستفادة من تقنية المعلومات وسيتم اكتماله في كافة المدارس في 2030.

وأعلن الحارثي إطلاق المدرسة الافتراضية والتي تكفلت بها شركة سيسكو، وقال إن هذه المبادرة جاءت ضمن الاتفاقيات التي وقعها ولي العهد مع عدد من الشركات العالمية، وستقوم هذه المدرسة بتخصيص 20 موقعا للبث والاستقبال لنقل الدروس لمدارس في مواقع نائية لا يتوافر فيها معلمون أو معلمات، ما سيساعد في حل مشكلة النقل للمعلمين والمعلمات في المستقبل.

تعيين 8666 معلما ومعلمة خلال أسبوعين

أعلن وكيل الوزارة للتعليم الدكتور نياف الجابري إصدار قرارات تعيين 8666 معلما ومعلمة جددا بعد انتهاء عمليات الترشيح خلال الأسبوعين القادمين.

وبين الجابري أن عدد الطلاب والطالبات المستجدين في الصف الأول بلغ 406 آلاف طالب وطالبة، مشيرا إلى أن برنامج خبرات هذا العام سيشمل أكثر من 1000 معلم وسيتم إصدار قراراتهم خلال الشهر القادم كما ستتم الاستفادة من 700 معلم أنهوا البرنامج العام الماضي في تدريب المعلمين.

وبين الجابري تبني التعليم برنامج الاستفادة من الدعم الإعلامي من المشاهير لتوجيه رسائل إيجابية للطلاب والطالبات، مشيرا إلى مشاركة عدد كبير منهم يتقدمهم ماجد عبدالله وسامي الجابر ونواف التمياط وفايز المالكي. وقال الجابري إن ساعة النشاط تهدف لبناء شخصيات الطلاب، مشيرا إلى أنها ستحتسب ضمن نصاب المعلم والمعلمة من الحصص الدراسية.