د.سعود الصاعدي
د.سعود الصاعدي
-A +A
رؤية: د.سعود الصاعدي
يأتي الشعر في المرتبة الأولى من بين أجناس القول، شأنه في ذلك شأن الأدب الفصيح، والسبب يعود في ذلك إلى الذاكرة الشفهية والغنائية معا لإنسان الصحراء الذي كان أقرب إلى الشعر حفظا وتلقّيا، وأبعد نوعا ما عن النثر الذي لم يسلم منه سوى السرد الحكائي والأمثال السائرة والومضات النثرية المسجوعة التي هي أقرب في طبيعتها الحضارية إلى الشعر، ومن هذا المنطلق سأعالج هذا الموضوع من جهة الشعر باعتباره الذاكرة الأولى للإنسان العربي سواء في ذلك الشعر الفصيح أو الشعبي، وسأتناول ذلك من عدة جهات:

الجهة الأولى: أثر المكان في الدور التاريخي للشعر: تعتبر الصحراء بمعطياتها الثقافية والاجتماعية حاضنة للشعر المعرفي التوثيقي وذلك بسبب أن الشعر في الصحراء حاجة وضرورة وليس ترفا مدنيا خالصا كما حدث في الحاضرة لاحقا، وهذا السبب مهم في اتخاذ الشعر راصدا للأحداث التاريخية وسجلا توثيقيا للأماكن والمعارف الفلكية والعادات والتقاليد الاجتماعية. الجهة الثانية: الفضاء المشترك والرؤية الواحدة: وبناء على الأثر المكاني يتضح أن الشعر الفصيح في عصره الجاهلي إلى ما قبل العصر العباسي يستمد رؤيته من الفضاء المكاني المفتوح وحاجة أهله إلى الشعر ليكون ذاكرة تاريخية معرفية، وعلى هذا الأساس ورد قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «كان الشعر علم قوم لم يكن لهم علمٌ أصحّ منه»، فعمر رضي الله عنه يسمّي الشعر «علما» ومعنى ذلك أنّه خزانة للمعارف، أو ديوان لها، ومن أهم ما يمكن تدوينه تاريخ الأحداث من مواقع ومغازٍ، وسجل المعارف من حكم وتجارب وعلوم كونية، وتلك كان الشعر العربي حافلا بها..


أما الشعر العامي (الشعبي) فإن الحقبة الصحراوية بدءا من القرن الثامن الهجري إلى ما قبل النهضة العمرانية في المملكة فصورة طبق الأصل، أو بمعنى أدقّ صورة زنكوغرافية للشعر العربي في حقبته الأولى، وتكاد تكون ظلالا له، سواء على المستوى الفني، أو المستوى التاريخي التوثيقي المعرفي، وقد درس هذا بتفصيل واستفاضة د. مرسل فالح العجمي في كتابه «الجمل والنخل.. دراسة في العلاقات بين الشعر الجاهلي والشعر النبطي».

الجهة الثالثة: أنواع التوثيق:

ومن هنا يمكن النظر إلى التوثيق من جهتين: ١ - توثيق الأحداث: وهذا هو التوثيق بمعناه التاريخي، والشعر من هذا الجانب سجل تاريخي للأحداث السياسية، سواء ما يتعلق بالمعارك والمغازي أو ما يتعلق بالاستقرار السياسي. ٢- توثيق الظواهر: وفي هذا الجانب يمكن تسمية ذلك بالتوثيق المعرفي الذي يتعلّق بالعلوم والمعارف الإنسانية، أو المعارف الفلكية المتعلّقة برصد النجوم والكواكب والأفلاك واتجاهات الريح ومواقيت الزراعة والحصاد التي هي فرع عن المعارف الفلكية. وللشعر في هذا الجانب نصيب وافر، سواء على مستوى الشعر الفصيح أو العامي.. ويمكن اعتبار هذا الجانب فرعا من التوثيق التاريخي استنادا إلى فكرة «أن التاريخ متعلّقٌ بحركة الزمان وأحداثه، سواء كانت أحداثا إنسانية أو أحداثا كونية».

الجهة الرابعة: الشعر مرصد فلكي: انطلاقا مما سبق يبدو الشعر راصدا دقيقا لحركة النجوم وأسمائها ومواقيتها المناخية والموسمية، حتى لتبدو السماء وثيقة فلكية في مقابل وثيقة الأرض التاريخية، وقد عالج ذلك الشعر الفصيح والعامي في حقبتين تاريخيتين بينهما تشابه كبير في الظروف الجغرافية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، ومن هذا التشابه نتج التشابه المعرفي التوثيقي في النوعين معا. وممن عني بالتوثيق الفلكي في الشعر العامي الشاعر محمد عبدالله القاضي وراشد الخلاوي، ولهذا الأخير مدوّنة شعرية فلكية جاءت في مجموعة منظومات على البحر الهلالي، أبرزها الدالية، والرائية، والبائية.