«عكاظ» (جدة)
في قرار لافت يفتح باب التواصل عبر تطبيقات شهيرة في مقدمتها «واتساب» و«سكايبي» و«فايبر» وغيرها، وجّه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة، برفع الحجب عن تطبيقات التواصل المستوفية للمتطلبات التنظيمية، للمستخدمين في المملكة، وإتاحة الاستفادة منها خلال أسبوع، بحيث يتم الرفع ابتداء من يوم الأربعاء القادم 29/12/1438.

ويبدو أن السنة الهجرية الجديدة ستكون نوعية من حيث طرق الاتصالات المستخدمة لنحو 22 مليوناً يستخدمون الإنترنت في المملكة بحسب إحصائية الهيئة، بعد السماح بهذا القرار الذي قال عنه الوزير إنه يمكّن العملاء -مواطنين ومقيمين- من الاستفادة من التطبيقات التي توفر خاصية الاتصالات المرئية والصوتية عبر الإنترنت.

وكان كاتب «عكاظ» محمد الأحيدب قد انتقد شركات الاتصالات لمنع خاصية الاتصال بالتطبيقات المجانية مثل «واتساب» و«فايبر» وغيرهما، في مقال سابق، ووصف الأسباب التي يتحججون بها بغير المقنعة، والمنتفية، سيما أن كل «معرف إنترنتي» أصبح مقيدا وموثقا ومعروفا.

ونشرت «عكاظ» في وقت سابق توقعات مختصين في مجال تقنية المعلومات، بفتح تطبيقات الاتصال المرئي والمسموع المحجوبة، في ضوء تصريحات سابقة للوزير.