-A +A
حازم المطيري (الرياض)almoteri75@
عاقبت وزارة البيئة والمياه والزراعة 36 منشأة بيطرية بالغرامات. وأوضح مدير الصحة والرقابة بالوزارة الدكتور علي الدويرج أن الغرامات بلغت 272 ألف ريال، جاءت بعد جولات نظمتها الفرق في جميع المناطق استلزمت التوعية والإنذار والغرامة في بعض الحالات.

وبين الدويرج أن أبرز المخالفات التي تم إيقاع الغرامات بشأنها هي عمل المنشأة البيطرية دون ترخيص معتمد من الوزارة، إضافة إلى وجود أشخاص يزاولون المهنة البيطرية في بعض المنشآت دون رخصة مزاولة مهنة، التي تمنحها الوزارة للأطباء البيطريين بعد التأكد من صحة أوراقهم الثبوتية واجتيازهم لاختبارات التقييم التي تجريها الوزارة، التي تؤهلهم لتقديم خدمة الطب البيطري بالمملكة.


ومن بين المخالفات عدم توضيح الجرعات وفترة التحريم للأدوية البيطرية، الأمر الذي قد يعرض مستهلكي المنتجات الحيوانية لمخاطر متبقيات الأدوية. وبين الدويرج أيضاً أن من المخالفات إجراء عمليات جراحية للحيوانات في أماكن غير مؤهلة. من جانبه أكد مدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية الدكتور إبراهيم أحمد قاسم أن الوزارة ماضية في تطبيق الرقابة على المنشآت البيطرية ومعاقبة المخالفين وفقاً لما نص عليه نظام مزاولة المهن الطبية البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، داعياً المنشآت إلى المسارعة بمعالجة المخالفات المسجلة على منشآتهم، مؤكداً أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق العقوبات التي نص عليها النظام على المخالفين، وذلك لضمان تقديم خدمات بيطرية للمستفيدين من خدمات تلك المنشآت.