-A +A
«عكاظ»، أ ف ب (بغداد) OKAZ_online@
أحبط البرلمان العراقي حلم استقلال كردستان، إذ رفض مجلس النواب أمس (الثلاثاء)، التصويت على إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم المزمع في 25 سبتمبر الجاري، ما أدى إلى انسحاب النواب الأكراد من الجلسة. واعتبر رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، أن عملية التصويت هذه تؤكد حرص مجلس النواب على وحدة العراق ترابا وشعبا، مؤكدا إلزام رئيس الوزراء باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل الموجودة بين بغداد والإقليم.

من جهته، وصف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان العراق إجراءه على الانفصال عن بغداد بأنه «غير دستوري».


وقال العبادي في مؤتمر صحفي أمس (الثلاثاء): «أدعو القيادة الكردية إلى المجيء إلى بغداد لفتح الحوار». وتابع: «حذار حذار ممن يريد أن يجرنا إلى فتنة جديدة يكون الكل فيها خاسراً، فلا خيار لنا إلا الحوار لتحقيق مصالح مواطنينا وهذا هو هدفنا».

في سياق متصل، اعتبر مستشار رئيس إقليم كردستان هوشيار زيباري، أن رفض البرلمان العراقي للاستفتاء ليس ملزما. وأضاف أن برلمان كردستان العراق سيجتمع غدا (الخميس) للمرة الأولى منذ أكتوبر 2015 للرد على الرفض العراقي.

من جهة أخرى، أصدرت محكمة عراقية أمس، حكما بالإعدام شنقا حتى الموت بحق روسي ينتمي إلى تنظيم «داعش»، قبض عليه خلال معارك تحرير الموصل.