-A +A
عكاظ(لندن)

أعلن منظمو مؤتمر «قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي» عن برنامج المؤتمر الذي سيُعقد يوم الخميس ١٤ سبتمبر في جنوب لندن.



وراعى منظمو المؤتمر السرية التامة أثناء التحضير لبرنامج المؤتمر، وذلك بسبب محاولات النظام القطري المستمرة لتخريب المؤتمر، والمحاولات الفاشلة للضغط على أعضاء من البرلمان البريطاني لمقاطعة المؤتمر.



وتدور حلقات المؤتمر النقاشية في خمس محاور، «قطر: الإسلام السياسي ودعم الإرهاب»، و«العلاقة بين قطر وإيران: مصدر رئيس لعدم الاستقرار الإقليمي»، و «الدور الغائب: تطلعات قطر للنفوذ العالمي في مقابل الديمقراطية وحقوق الإنسان»، والذي يتطرق إلى مخالفات القوانين الدولية لحقوق الإنسان، وخاصة بتسليط الضوء على ملف تنظيم كأس العالم لسنة 2022.



كما يناقش المؤتمر «الجزيرة: صوت الإعلام الحر أم بوق الإرهاب؟»، و«الدائرة المفرغة: الاقتصاد والجيوسياسة وأمن الطاقة الدولية».



ويحضر المؤتمر الأول من نوعه العديد من صانعي القرار من الساسة العالميين، والأكاديميين، ومن المواطنين القطريين لمناقشة أوضاع الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات ومكافحة الإرهاب في قطر، من تنظيم رجل الأعمال والمعارض القطري خالد الهيل، علاوة على مجموعة من المعارضين القطريين الحريصين على إيجاد حل منطقي للأزمة الحالية، وعلى استقرار وأمن بلادهم في المستقبل.



وأشار المتحدث الرسمي باسم المعارضة القطرية الهيل إلى إبراز حقائق الأمور التي تشهدها قطر، وإلى إفساح المجال للتعبير عنها في ظل سياسة تكتيم الأفواه التي يمارسها النظام القطري".

يذكر أن الهيئة المنظمة للمؤتمر ستنشر سلسلة من البحوث الأكاديمية الحصرية، والتي تتناول مختلف القضايا في قطر، والتي سيتم توزيعها في المؤتمر، كما يمكن الإطلاع عليها بالمجان عقب انتهائه عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر. www.qataraffairs.com