الوزير اليمني أثناء كلمته في مؤتمر أستانا.
الوزير اليمني أثناء كلمته في مؤتمر أستانا.
-A +A
واس (استانا)
كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليمني الدكتور حسين باسلامة، ممثل الرئيس اليمني إلى قمة منظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا المنعقدة بالعاصمة الكازخستانية استانا :"أن الحكومة اليمنية تعاني عوائق كثيرة بسبب ما خلفته الحرب من دمار شامل في ظل ظروف اقتصادية معقدة".

وأضاف خلال إلقائه كلمة اليمن أمام القمة أن الحكومة تسعى بكل طاقتها لتجاوز هذه العوائق بدعم من الأشقاء في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في كل الجوانب الإنسانية والأمنية والخدماتية.


وأكد الوزير باسلامة موقف الحكومة اليمنية الرافض للحرب التي تسببت بها الانقلابين، وحمل القوى الانقلابية المدعومة من إيران كل المسؤولية التاريخية والقانونية عما آلت إلية الأوضاع في اليمن من سقوط الدولة وانهيار الاقتصاد وتدمير المؤسسات.

فيما التقى رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك.

وفي اللقاء دعا رئيس الوزراء اليمني الأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف حازم ضد الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي وصالح التي تقوم بعرقلة وصول المساعدات ونهبها ومحاصرة المدن والمتاجرة بالآم الناس ومعاناتهم.

وطالب المنظمات الدولية للانتقال إلى العاصمة المؤقتة عدن وان توجد المنظمات الدولية أينما وجدت الحكومة, مطالباً من ممثلي الأمم المتحدة الحياد في التعامل مع الأطراف المختلفة وفقا لمعايير الأمم المتحدة والقانون الدولي .

من جهته أكد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك ، مواصلة العمل مع الحكومة وجهودها في تسهيل دخول المساعدات الاغاثية إلى كافة المحافظات. وقال منسق الأمم المتحدة في اليمن بأن الأمم المتحدة تعمل على تعزيز تواجدها في المحافظات المحررة وهي تعتزم زيادة عدد الموظفين و الخبراء بنسبة 30 %مع نهاية العام 2017.