-A +A
أ ف ب (اوسلو)

توجه الناخبون في النروج إلى صناديق الاقتراع الاثنين للمشاركة في انتخابات تشريعية تتنافس فيها حكومة اليمين المنتهية ولايتها مع اليسار على إدارة البلاد التي صنفتها الأمم المتحدة "اسعد دولة في العالم".

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة التاسعة (07,00 ت غ) ليجري التصويت حتى الساعة 21,00 (19,00 ت غ)، وقت إعلان النتائج الأولية الجزئية.

وفتحت مراكز الاقتراع في المدن الكبرى منذ الأحد عشية بدء التصويت رسميا. ولجأ عدد كبير من النروجيين قدر بنحو مليون شخص من اصل 3,76 مليون ناخب مسجل إلى الاقتراع المبكر.

وتظهر استطلاعات الرأي الأخيرة تقاربا كبيرا بين الكتلة "البورجوازية" بقيادة رئيسة الوزراء ايرنا سولبرغ والمعارضة بزعامة العمالي يوناس غار ستوره، وبعدهما عدة أحزاب صغيرة ستلعب دورا حاسما في الاقتراع الذي يقوم على مبدأ النسبية.

وركزت الحكومة المؤلفة من محافظين وشعبويين غير متطرفين وتتولى السلطة منذ العام 2013 حملتها على الوعود بالاستمرارية. وتمكنت النروج التي تضم 5,3 ملايين نسمة وتعد أكبر منتج للمحروقات في غرب أوروبا، في ظل هذه الحكومة من تجاوز أزمتين خطيرتين هما انهيار أسعار النفط اعتبارا من صيف 2014 وأزمة الهجرة في 2015.