خط القطار يمر بالمجمعة والقصيم والجوف والقريات. (عكاظ)
خط القطار يمر بالمجمعة والقصيم والجوف والقريات. (عكاظ)
-A +A
بشير الزويمل (حائل) bsheerAlzwaiml@
تحول حلم أهالي شمال السعودية في ربطهم بالعاصمة الرياض والمناطق الوسطى بوسيلة نقل حديثة وآمنة توفر عليهم عناء السفر بالسيارات، وخطر الطرق، وزحام المطارات إلى حقيقة استبشر بها أكثر من مليوني نسمة، بعدما أعلنت شركة «سار» بدء تشغيل خط القطار بين محطتي الرياض وحائل في 24 من ديسمبر القادم مرورا بالمجمعة والقصيم ذهابا وإيابا، وتشغيل رحلات حائل - الجوف، تتوقف في القريات كآخر محطة في شمال المملكة في عام 2018.

كما أعلنت الشركة تشغيل محطة الرياض - المجمعة - القصيم، بعدما أنهت مراحل التشغيل التجريبي للقطار على مسافة 2750 كيلو مترا كأطول خط سكة حديدية في العالم لنقل البضائع، والركاب، والمعادن، بتكلفة مالية وصلت إلى 10 مليارات ريال، وكذلك اختبارات المرحلة التجريبية والبنية التحتية للمشروع، التي استمرت أكثر من عام للتأكد التام من مدى سلامة كامل أجزاء بيئة المشروع، التي تشمل البنية التحتية والقطارات وأنظمة الإشارات، والتحكم إلى جانب الكادر البشري.


ويضم مشروع القطار ثلاثة عناصر رئيسية خط لنقل الركاب، وخط لنقل البضائع، ومحطة للنقل فيما يتكون من 6 محطات رئيسية، تنطلق من «الرياض مرورا بالمجمعة، ثم القصيم، وحائل، والجوف، وانتهاء بالقريات». وسيمر قطاران، نهاري وليلي بتلك المحطات الست، فالقطار النهاري يبلغ طوله 280م، ويتكون من قاطرتين و9 عربات، 3 منها مخصصة لدرجة الأعمال، و4 عربات اقتصادية، إضافة إلى واحدة للمطعم، وعربة لنقل البضائع ويتسع لـ444 راكبا، ويسير بسرعة تصل إلى 200 كم في الساعة.

بينما القطار الليلي الذي يبلغ طوله 383م يتكون من 13 عربة، 3 للدرجة الاقتصادية، وواحدة لرجال الأعمال و3 لمقصورة النوم، و4 لشحن السيارات، وواحدة للوجبات السريعة، وأخرى لنقل الأمتعة، وسيسير بسرعة 160 كم في الساعة ويتسع لـ377 راكبا.

وتبلغ مساحة المحطة الواحدة 137217 مترا مربعا، إذ تتكون كل محطة من ثلاثة طوابق تحتوي على صالة للوصول وأخرى للمغادرة، ومنطقة لشحن وتسلم الحقائب وأخرى لشحنها، إضافة إلى ساحة للمطاعم والمحلات التجارية، وكذلك تحتوي على مكاتب لخدمات السياحة، وتأجير السيارات والبريد ومواقف سيارات تستوعب 500 مركبة، وتتسع المحطة لـ2000 شخص.

وجهزت شركة «سار» مشاريع المباني المساندة التي تتوزع على امتداد السكة الحديدية، ومركز التحكم والتشغيل الرئيسي، وإنشاء 179 برجا للاتصالات والإشارات على امتداد طول السكة، وكذلك توفير أجهزة التحكم بالقطارات، وتوفير أنظمة للاتصالات في محطات الركاب ومباني الصيانة، وتوفير أجهزة التحكم الآمن للسكك الحديدية والقطارات.

وسيسهم انطلاق مراحل القطار كاملة في ربط أقصى شمال السعودية بقلب العاصمة الرياض في رحلة زمنية لا تتجاوز 8 ساعات من الزمن، تختصر5 ساعات إضافية كان يقضيها المسافرون من أقصى شمال المملكة في محافظة القريات وطريف على الحدود الأردنية إلى قلب العاصمة الرياض، إلى جانب حل مشكلة معاناة المسافرين مع حجوزات الطيران.