«الدول العربية» تستضيف اجتماع وزاري عربي ياباني لمناقشة التعاون المشترك
«الدول العربية» تستضيف اجتماع وزاري عربي ياباني لمناقشة التعاون المشترك
-A +A
«واس» (القاهرة)

تعقد بمقر جامعة الدول العربية غدا الاثنين أعمال الدورة الأولى للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني بمشاركة وزير خارجية اليابان تارو كونو، ونظرائه العرب وبحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وقال الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية للشؤون السياسية السفير خالد الهباس، في تصريح اليوم:«إن الحوار يأتي تنفيذًا لمذكرة التعاون الموقعة بين جامعة الدول العربية ووزارة الخارجية اليابانية في سبتمبر 2013، التي نصت على إقامة آلية للتعاون المشترك والتشاور السياسي بين الجانبين العربي والياباني على مستوى وزراء الخارجية».

وأوضح أنه سيتم خلال الاجتماع التشاور والتنسيق بشأن القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة في المجال السياسي، إضافة إلى مناقشة تعزيز التعاون في مجالات أخرى تتعلق بالتعليم وتنمية الموارد البشرية.

وفيما يتعلق بالمجال السياسي، نوه «الهباس» بأن المشاورات ستتناول كافة القضايا السياسية التي تهم الجانبين لاسيما في المنطقة العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمات في سوريا وليبيا واليمن، وسبل مكافحة الارهاب وقضايا نزع السلاح النووي، إلى جانب قضايا أخرى مطروحة على أجندة آليات التعاون مع الأطراف الدولية, مشيرًا إلى أنه عقب الاجتماع سيصدر بيان مشترك في هذا الشأن.