خالدالذيابي (العطيف)
تتفاقم معاناة المرضى في مركز المحاني (190 كيلو مترا شمال شرق الطائف) خلال رحلة بحثهم عن العلاج، فافتقادهم لمستشفى يجبرهم على قطع 380 كيلو مترا ذهابا وإيابا لبلوغ أقرب مركز صحي متطور في عاصمة الورد.

وما يثير حفيظة الأهالي أن مستشفى المحاني اكتمل تشييده وبات جاهزا منذ ما يزيد على ثلاث سنوات، دون أن يفتتح، مشددين على ضرورة إنهاء معاناتهم بتشغيله، لينهي حالة الترحال التي يقطعها المرضى بحثا عن العلاج، ما يعرضهم لمخاطر الطريق ويضاعف آلامهم.

وأكدوا أن سريان الحياة في المستشفى المعطل، يخدم الكثير من القرى والهجر التي يتصل بعضها مع محافظة مهد الذهب التابعة لمنطقة المدينة المنورة. وانتقد خالد ذعار الروقي تعطل مستشفى المحاني، رغم اكتمال تشييده منذ ما يزيد على ثلاث سنوات، متسائلا عن المعوقات التي تعترض افتتاحه.

وقال الروقي:«استلمت مديرية الشؤون الصحية في الطائف المستشفى من المقاول، بعد اكتماله منذ ثلاث سنوات، إلا أنها لم تشغله، فاستمرت معاناة الأهالي، في بحثهم عن العلاج»، مشيرا إلى أنهم يضطرون لقطع 380 كيلومترا لبلوغ أقرب مستشفى لهم في الطائف، ما يعرضهم لكثير من أخطار الطريق، فضلا عن تدهور حالات المرضى من وعثاء السفر.

وذكر طلال العتيبي أن فرحتهم باكتمال تشييد مستشفى المحاني قبل ثلاث سنوات لم تكتمل، إذ لم تدب فيه الحياة حتى اللحظة، ما أفقدهم الجدوى من المشروع الحلم الذي ترقبوه طويلا، مشددا على أهمية تشغيله سريعا لتقديم الخدمات العلاجية للأهالي، فضلا عن المصابين في الحوادث التي تقع بكثرة على طريق الطائف-المدينة المنورة.

وطالب تركي الثعلي بمحاسبة المتسببين في تأخير العمل في المستشفى الذي أصبح جاهزا، متسائلا عن المعوقات التي تعترض افتتاحه، خصوصا أن تشييده اكتمل. وأضاف:«فرحنا بالأمر الكريم لاعتماد المستشفى، وبتنا نترقب اكتماله، حتى أنجز قبل ثلاث سنوات، لكن ظل مبنى دون أن نستفيد منه»، متمنيا تدارك الوضع سريعا وتشغيله.

وأوضح الثعلي أن مستشفى المحاني يضم العديد من الأقسام والعيادات كالطوارئ وغرفة عمليات مصغرة وقسم للأشعة والمختبر والولادة والعناية المركزة والصيدلية.

«صحة الطائف»: لجنة فنية لمتابعة تشغيله

أوضح المتحدث باسم الشؤون الصحية في الطائف عبدالهادي الربيعي أن الوزارة شكلت لجنة فنية متخصصة لمتابعة سير أعمال المشاريع الجديدة المزمع إقامتها في الطائف ومنها مستشفى المحاني، مؤكدا أنهم يولونها جل اهتمامهم.

وأفاد الربيعي بأن الشؤون الصحية في الطائف تحركت لاستكمال التجهيزات الطبية المتبقية في مستشفى المحاني لإطلاقه في الفترة القليلة القادمة.

وبين أنه جرى استكمال التجهيزات كافة لتشغيله، عدا الأجهزة الطبية، واعدا بوصولها قريبا.