يوسف العثيمين في لقطة جماعية مع وزراء العلوم والتكنولوجيا في دول «التعاون الإسلامي».
يوسف العثيمين في لقطة جماعية مع وزراء العلوم والتكنولوجيا في دول «التعاون الإسلامي».
-A +A
سعيد آل منصور (أستانا) okaz_online@
تتنطلق اليوم الأحد في أستانا عاصمة جمهورية كازاخستان أول قمة لمنظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتقنية، على مستوى كبير من التمثيل، ملوك ورؤساء دول ووزراء.

وتعد القمة أول تجمع إسلامي للارتقاء بمجالات العلوم والتكنولوجيا، والتأكيد على موقف موحد وانطلاقة حقيقية نحو التطور العلمي وتحسين الصورة للدور الذي ترتقي به دول المنظمة نحو بناء الإنسان ومنحه فرصا وظيفية أكثر وحياتية أفضل، وتكمن أهمية القمة في تعزيز وتحسين صورة العالم الإسلامي تجاه الآخر والبحث عن حلول تجعل من دول المنظمة دولا صناعية منافسة وقوية من خلال العلوم والتقنية.


ومن المقرر أن تتناول القمة على مدار يومين خلال 4 جلسات عمل مجموعة من القضايا هي: العلاقات الناشئة بين العلوم والمجتمع في القرن الـ21، والعلوم والتكنولوجيا لأغراض التنمية المستدامة، والقدرة التنافسية والابتكار في الاقتصاد الحديث، وتعزيز التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا، ومن شأن هذه القمة أن تسهم في تقليل نسب البطالة واستقطاب الشباب إلى العمل في المجالات العلمية والتقنية.

وعقد أمس (السبت) الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة وناقش الوزراء المعنيون بالعلوم والتكنولوجيا في الدول الأعضاء اعتماد وثيقة عمل المنظمة حول العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2026 لرفعه للبحث والاعتماد من قادة المنظمة المجتمعين في القمة اليوم.

وأوضح الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن هذه القمة تشكّل حدثاً تاريخياً بامتياز باعتبارها أول قمة من نوعها لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في المنظمة التي تُكرَّس لتعزيز العلوم والتكنولوجيا والنهوض بهما بوصفهما أداتين تمكينيتين، وعاملين دافعين نحو تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في بلدان المنظمة.

وقال: «إن القمة تُعد فريدة في طرحها لأنها تؤكد أن الإسلام هو دينُ فكرٍ وعقلٍ وعلمٍ، يسعى إلى التحرير من رِقِّ الأوهام والخُرافات، ويدعو للوسطية ومحاربة التطرف».

وأشار إلى أنه تم وضع وثيقة المنظمة بعد مشاورات مكثفة مع 157 عالماً وخبيراً تقنياً ينتمون إلى 20 دولة من دول المنظمة، وتعرض الوثيقة نظرة شاملة على العلوم والتكنولوجيا الناشئة، وتشعباتها الاجتماعية والاقتصادية، وتضع أولويات وتوصيات محددة لمساعدة الدول الأعضاء على التصدي لتحديات تطوير معايير التعليم، وإيجاد فرص عمل للشباب، والتخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ، والعمل على تحسين صحة الإنسان والطاقة وموارد المياه.

من جهته، رحب وزير التربية والعلوم الكازاخي إرلان ساغادييف، بالمشاركين، مؤكداً أن انعقاد قمة العلوم في أستانا دليل على إعطاء الدول الأعضاء الأولوية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.