صرف دفعات التمويل مرتبطة ببناء أجزاء من العقار. (عكاظ)
صرف دفعات التمويل مرتبطة ببناء أجزاء من العقار. (عكاظ)
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
يعتزم صندوق التنمية العقاري إطلاق برنامج في الأشهر القادمة يمكن أصحاب الأراضي منخفضة القيمة ممن صدرت لهم موافقة من الصندوق بالحصول على التمويل المدعوم، من بناء الأراضي ذاتيا عبر صرف قيمة التمويل على «دفعات».

وأوضح أنه في بعض حالات البناء الذاتي سيصرف مبلغ التمويل نقدا على دفعات، وأنه كلما تم الانتهاء من بناء جزء من العقار يصرف مقابله دفعة جديدة من مبلغ التمويل.


وبحسب ما أشار إليه الصندوق، فإن الحاصلين على التمويل المدعوم لن يمنعوا من الحصول على قروض شخصية أثناء فترة السداد، وأن من صدرت لهم موافقة بالتمويل قد يحصلون على قروض شخصية خلال أشهر عدة من تاريخ صدور الموافقة، وذلك وفقا لما أكده الصندوق في وقت سابق من أن متوسط مدة إجراءات الإقراض ستراوح بين 30-90 يوما.

وبين الصندوق أنه يمكن الحصول على مبلغ التمويل للبناء الذاتي «دفعة واحدة» من خلال رهن الأرض أو العقار والحصول على ما بين 70%-85% من قيمتها، وأن مبالغ التمويل ستصل إلى نصف مليون ريال دون أرباح لمن كان دخله الشهري أقل من 14 ألف ريال.

وفيما يخص المستفيدين ممن ليس لهم دخل أو الحاصلين على أجور من خلال الضمان الاجتماعي، نوه الصندوق إلى تشكيل لجنة من وزارات عدة تعمل لإيجاد حلول خاصة بشأنهم.

وكان الصندوق العقاري قد ذكر أن الإعفاء من سداد قروض التمويل يكون في حالة الوفاة فقط، التي يعقبها إفراغ الصك باسم الورثة.

يذكر أن الصندوق اعتمد منذ شهر فبراير الماضي إعلان الموافقات الجديدة للتمويل المدعوم في كل يوم 15 من الأشهر الميلادية.

وبلغ أعداد المستفيدين ممن صدرت لهم الموافقة في كل دفعة 7700 شخص من قوائم انتظار الصندوق، وخلال 5 أيام سيعلن الصندوق أسماء الدفعة الجديدة لمن ستصدر لهم موافقات التمويل المدعوم لشهر سبتمبر الجاري، ليصل بنهاية الشهر إجمالي المستفيدين من برنامج التمويل المدعوم هذا العام 61600 مستفيد ومستفيدة.